Abstract
وفقاً لنظرية مثلث الحب (theory Triangul love ) لـ (2004 – Sternberg ) يُفهم الحب في ثلاثة أبعاد تشكل رؤوس الـمثلث , و تلك الأبعاد تتمثل في الألفة (العلاقة الحميمة) والشغف (العاطفة) و القرار/ التزام ), حيث تم قياسها كمفهوم نظري بارز في البحث التجريبي عن الحب , غير أن الدراسات الحديثة وعلى سبيل الحصر دراسة Evans,2019) &Karandashev ) التي قدمت بناءاً نظرياً أشار إلى وجود أربعة أبعاد رئيسة للحب من خلال دراسته على عينة كانت أكثر من (11000) مشارك في (25) دولة لتأكيد الثوابت التكوينة والعالمية الثقافية لهذا البناء النظري ، وبناءاً على ماذكر في الآدبيات التي تناولت هذا المفهوم جاء هذا البحث كمحاولة علمية لقياس أبعاد الحب لدى أساتذة الجامعة وعلاقتها بالخوف من التقييم الاجتماعي , اذ طبق هذا البحث على عينة بلغ عدد أفرادها (400) من أساتذة الجامعة اختيروا بالأسلوب العشوائي المتناسب , ولقياس هذا المفهوم تم إعتماد مقياس Evans , 2019 ) &Karandashev ) المكون من ( 40 ) فقرة , وأصبح بصورته النهائية مكون من(34) فقرة , وبناء مقياساً لقياس الخوف من التقييم الاجتماعي تكون بصورته النهائية من(20) فقرة وبعد استخراج مؤشرات الصدق والثبات للمقياسين ؛ أشارت نتائج البحث الرئيسة إلى أن أستذة الجامعة يتمتعون بأبعاد الحب الأربعة وبدلالة إحصائية , وأن هناك فرق ذات دلالة إحصائية في بعض الأبعاد وفق متغير الحالة الاجتماعية , وان اساتذة الجامعة ليس لديهم خوف من التقييم الاجتماعي , مع وجود فرق في هذا الخوف ولصالح الإناث , وأُختتم البحث ببعض التوصيات والمقترحات
Keywords
: أبعاد الحب
أساتذة الجامعة
التقييم الاجتماعي
الخوف