Abstract
The research deals with the study of educational institutions that appeared in Aleppo، which were established by Zengid and Ayyubid princes and sultans، in addition to statesmen and scholars، and the role of these institutions in the development of the scientific life in Aleppo، which was mentioned in the book of Bughyat Attalab for Kamal Addin B. Al-'Adim. From mosques، mosques، and then schools، in addition to the khanqahs، zawiyas، and linkages in the Zangid era، then the Ayyubid.
Keywords
Aleppo
Ayyubid
Buġyat al-ṭalab
educational institutions
Ibn Al-'Adim
Zengid
Abstract
بحثٌ في الجذور الاجتماعية التي يمكن رصدها في مباحث الدلاليين العرب القدامى بوصفها بعداً معرفياَ يعتري بحث الظواهر الدلالية في إطار النظرية الدلالية العربية ؛ إذ يلاحظ أَنّ عمل الدلاليين يقتفي منطلقين اجتماعيين رئيسين: الأول يتناول اللغة من حيث هي منجزٌ اجتماعيٌّ وليد العقد اللغوي الذي يتسالم عليه أبناء البيئة اللغوية الواقع فيها تداول تلك اللغة وتعاطيها .والثاني يكتنفه الانتماء الاجتماعي في مفهومه القومي وما يستجليه من توخي مبدأ المنطق الصوابي والنسبية الدلالية في الفصاحة بوصفها معياراً لإتقان قواعد اللغة وأنظمة الكلام وأحوال التعبير فيها ومن ثم يسلط الضوءُ على طبيعة معالجة القدماء في بحثهم للظواهر الدلالية وما يطرأ على ألفاظها من تطور بلحاظ الإطار الاجتماعي الذي تقع فيه حالات تلك الظواهر وبواعث ذلك التطور.
Keywords
النظرية الدلالية العربية، المنحى الاجتماعي ، بيئات الفصاحة، الظواهر الدلالية.