Abstract
سعت الدّراسة الحاليّة إلى اختبار افتراض أساس، مفاده إمكانيّة تطبيق وزارة الخارجيّة العراقيّة لأنموذج التّطوير الاستراتيجيّ لمواردها البشريّة، اعتمدت الدّراسة المنهج الوصفيّ، وأسلوب دراسة الحالة، ومجتمع الدّراسة، هي وزارة الخارجيّة العراقيّة، واستخدمت الدّراسة قائمة الفحص كأداة لجمع البيانات والمعلومات، فضلاً عن المقابلات الشّخصيّة، والمعايشة الميدانيّة في دوائر الوزارة، ومراجعة السّجلّات والوثائق، وتوصلت الدّراسة إلى عدد من الاستنتاجات، كان من بينها، وجود ضعف واضح لدى الوزارة في إدارة تدريب العاملين؛ وذلك بسبب اعتماد الوزارة على الأساليب التّقليديّة في هذا المجال، وعدم تحديث المناهج والأساليب التّدريبيّة، مثل غياب التّخطيط السّليم لموضوع التّدريب، وغياب نظام لتحديد الاحتياجات التّدريبيّة، فضلاً عن اعتماد الوزارة بشكل كبير على الدّورات التّدريبيّة الخارجيّة، التي تقدّم من جهات أخرى، وأوصت الدّراسة بمجموعة من التّوصيات، من بينها: قيام الوزارة بتأسيس قسم تحت مسمّى تطوير الموارد البشريّة، يرتبط بمكتب الوزير، أو الوكيل الإداريّ، يتولّى القيام بالمهام الخاصّة بتطوير الموارد البشريّة، مع ضرورة أن يعمل في هذا القسم متخصّصون في هذا المجال، وأن يقوم بتبنّي انموذج التّطوير الاستراتيجيّ للموارد البشريّة، فضلاً عن ضرورة سدّ النّقص الموجود في عدد من الأنظمة الأساس، مثل نظام إدارة الأداء، ونظام الوصف الوظيفيّ، ونظام إدارة وتطوير المسار الوظيفيّ، من خلال تكليف قسم إدارة الموارد البشريّة، وقسم تطوير الموارد البشريّة بإنجاز ذلك، وعدّه أمرًا مهمًا وعاجلًا.
Keywords
قياس الجاهزيّة، انموذج التّطوير الاستراتيجيّ، الموارد البشريّة