Abstract
يقع البحث في أربعة فصول تضمن الأول منها - الإطار المنهجي – مشكلة البحث المتركزة في الاستفهام الآتي :" هل تم تطبيق مفهوم التجريب في أشتغالات التصميم الضوئي في العرض المسرحي العراقي التجريبي ؟ "
في حين تجلت أهمية البحث والحاجة إليه بوصفه منجزا معرفيا يطرق أبواب فن الإضاءة المسرحية من حيث كونه فنا يشتمل جوانب تقنية وأخرى فنية مرتبطة مع بعضها البعض لتأكيد وظائف مسرحية ضرورية كما يفيد بالدرجة الأساس العاملين في مجال الإضاءة المسرحية تصميما وتنفيذا والمشتغلين بالمجال المسرحي بصورة عامة
فضلا عن اشتقاق هدف أساس هو تعرف :-
" الآلية التي تم بها الوصول الى معنى التجريب في تصميم وتنفيذ الإضاءة المسرحية في العرض المسرحي التجريبي ".
أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة موضوع الإضاءة المسرحية في العرض المسرحي التجريبي للعام ( 2008 ) والمتحدثة من خلال عروض مهرجان كربلاء الثاني للمسرح التجريبي والمقام في مدينة كربلاء.
وجاء الفصل الثاني – الإطار النظري – بواقع مبحثين عني الأول منهما بدراسة مفهوم التطور التقني والفني الذي أصاب مفاصل الإضاءة المسرحية منذ البدايات الأولى للمسرح وحتى وقتنا الحاضر فيما عني المبحث الثاني بدراسة آلية اشتغال الإضاءة المسرحية في العروض المسرحية التجريبية العالمية . إضافة إلى ذلك الدراسات السابقة ومؤشرات الإطار النظري.
وتضمن الفصل الثالث - إجراءات البحث – وهي مجتمع البحث والذي تضمن عشرة عروض مسرحية عرضت في مهرجان كربلاء الثاني للمسرح التجريبي وعينة البحث المتضمنة عرضا مسرحيا واحدا اختير وفقا لمسوغات معينة وجاءت أداة البحث متمثلة بما تمخض عنه الإطار النظري من مؤشرات اعتمدت كمعايير لتحليل عينات البحث . أما منهجية البحث فقد اعتمد الباحث على منهج التحليل الوصفي في هذه الدراسة .
أما الفصل الرابع فقد احتوى على نتائج البحث التي توصل لها الباحث ومناقشتها وعرضا للاستنتاجات كما احتوى الفصل على مجموعة من التوصيات والمقترحات وثبت المصادر والمراجع والملاحق.
في حين تجلت أهمية البحث والحاجة إليه بوصفه منجزا معرفيا يطرق أبواب فن الإضاءة المسرحية من حيث كونه فنا يشتمل جوانب تقنية وأخرى فنية مرتبطة مع بعضها البعض لتأكيد وظائف مسرحية ضرورية كما يفيد بالدرجة الأساس العاملين في مجال الإضاءة المسرحية تصميما وتنفيذا والمشتغلين بالمجال المسرحي بصورة عامة
فضلا عن اشتقاق هدف أساس هو تعرف :-
" الآلية التي تم بها الوصول الى معنى التجريب في تصميم وتنفيذ الإضاءة المسرحية في العرض المسرحي التجريبي ".
أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة موضوع الإضاءة المسرحية في العرض المسرحي التجريبي للعام ( 2008 ) والمتحدثة من خلال عروض مهرجان كربلاء الثاني للمسرح التجريبي والمقام في مدينة كربلاء.
وجاء الفصل الثاني – الإطار النظري – بواقع مبحثين عني الأول منهما بدراسة مفهوم التطور التقني والفني الذي أصاب مفاصل الإضاءة المسرحية منذ البدايات الأولى للمسرح وحتى وقتنا الحاضر فيما عني المبحث الثاني بدراسة آلية اشتغال الإضاءة المسرحية في العروض المسرحية التجريبية العالمية . إضافة إلى ذلك الدراسات السابقة ومؤشرات الإطار النظري.
وتضمن الفصل الثالث - إجراءات البحث – وهي مجتمع البحث والذي تضمن عشرة عروض مسرحية عرضت في مهرجان كربلاء الثاني للمسرح التجريبي وعينة البحث المتضمنة عرضا مسرحيا واحدا اختير وفقا لمسوغات معينة وجاءت أداة البحث متمثلة بما تمخض عنه الإطار النظري من مؤشرات اعتمدت كمعايير لتحليل عينات البحث . أما منهجية البحث فقد اعتمد الباحث على منهج التحليل الوصفي في هذه الدراسة .
أما الفصل الرابع فقد احتوى على نتائج البحث التي توصل لها الباحث ومناقشتها وعرضا للاستنتاجات كما احتوى الفصل على مجموعة من التوصيات والمقترحات وثبت المصادر والمراجع والملاحق.