Abstract
تمثل الدراسة الحالية محاولة متواضعة باتجاه إمكانية الاستفادة من معايير برنامج Malcolm Baldrige للتميز التعليمي في النهوض بواقع الأداء الجامعي لكلية الإدارة والاقتصاد / جامعة القادسية. وبعبارة أخرى أخذت الدراسة على عاتقها التأكد من توافر سبعة معايير أقرتها غرفة تجارة الولايات المتحدة الأمريكية تحت مسمى برنامج Malcolm Baldrige للأداء الجامعي المتميز ، بإجمالي نقاط يبلغ (۱۰۰۰) نقطة تتوزع هذه النقاط على (۱۹) معيارا فرعيا حسب أهميتها النسبية. ولبلوغ ذلك استخدمت الدراسة استمارة استبانه تتكون من (٦٥) فقرة ذات مقياس خماسي الريب. وزعت الاستبانة على (٤٨) تدريسيا في كلية الإدارة والاقتصاد، بعد استبعاد التدريسيين حديثي التعيين بنسبة استجابة بلغت (۸۳) . وبعد استخدام عدد من الوسائل الإحصائية كالنسبة المئوية والمتوسطات الحسابية، توصلت الدراسة إلى حصول الكلية على (٥٨٠) نقطة من إجمالي النقاط المخصصة للمعيار أي بنسبة تطبيق إجمالية قدرها (٥٨) . وأوصت الدراسة بانتقال الكلية من مرحلة التركيز على المدخلات إلى مرحلة التركيز على العمليات والمخرجات معا، وتوجيه الاهتمام نحو التأهيل التربوي والأكاديمي الشامل لجميع عناصر العملية التعليمية، وأخيرا التخلي عن اعتماد المعايير الرقمية في عدد المحاضرات أو عدد ساعات الدوام الرسمية.