Abstract
The paper is aiming at knowing the effectiveness of encouraging and frightening (Targheeb and Tarheeb) on the promotion of Islamic values for the first intermediate class students. To achieve this goal, the researchers have put the following zero hypothesis: "There is no statistical signification difference on a significance level (0.05) between the average of scores of the first empirical group students who are studying by encouragement (Targheeb) style and the average of scores of the second empirical group students who are studying by frightening (Tarheeb) style in the test of Islamic values promotion".
Abstract
يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية أسلوبي الترغيب والترهيب في تنمية القيم الإسلامية، لدى طلاب الصف الأول المتوسط ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثون الفرضية الصفرية الآتية:
"لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين يدرسون بأسلوب الترغيب ومتوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون بأسلوب الترهيب في اختبار تنمية القيم الإسلامية".
اختار الباحثون متوسطة قتيبة بن مسلم التابعة لتربية نينوى لتطبيق تجربة البحث لتكون ميداناً لبحثهم، واستعمل التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين تجريبيتين، قسم الباحثون الأسلوبين (الترغيب والترهيب) على شعبتين من طلاب الصف الأول المتوسط على نحو عشوائي، وبلغ مجموع عينة البحث (62) طالباً بواقع (30) طالباً في المجموعة التجريبية الأولى و(32) طالب في المجموعة التجريبية الثانية، وقد أجرى الباحثون عملية تكافؤ المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني، ودرجات الطلاب في مادة التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2008 - 2009، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات)
"لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين يدرسون بأسلوب الترغيب ومتوسط تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون بأسلوب الترهيب في اختبار تنمية القيم الإسلامية".
اختار الباحثون متوسطة قتيبة بن مسلم التابعة لتربية نينوى لتطبيق تجربة البحث لتكون ميداناً لبحثهم، واستعمل التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين تجريبيتين، قسم الباحثون الأسلوبين (الترغيب والترهيب) على شعبتين من طلاب الصف الأول المتوسط على نحو عشوائي، وبلغ مجموع عينة البحث (62) طالباً بواقع (30) طالباً في المجموعة التجريبية الأولى و(32) طالب في المجموعة التجريبية الثانية، وقد أجرى الباحثون عملية تكافؤ المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني، ودرجات الطلاب في مادة التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 2008 - 2009، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات)