Abstract
Proding thinking is regarded one of the most important kinds of thinking that our students lack today. This way of thinking depends on informational concepts structure and mental representations. Developing proding thinking will result in raising the level of the learner and his thinking skills and to gain more experience and more comprehension.
Abstract
يعد التفكير السابر أحد أهم أنواع التفكير التي يفتقر طلبتنا إليها وهو يعتمد على مفاهيم البنية المعرفية والتمثيلات العقلية وان تنمية التفكير السابر يؤدي إلى رفع مستوى المتعلم ومهاراته في التفكير ويصبح أكثر خبرة واستيعاباً له .
يهدف البحث إلى بناء برنامج لتنمية بعض أنماط التفكير السابر كما هدف إلى قياس أثر البرنامج في أسلوب تدريس الطلبة المطبقين في المدارس الابتدائية المعتمد على تنمية التفكير السابر . وقد تم صياغة الفرضيات التالية :
1. (توجد فروق دالة إحصائياً في أسلوب تدريس الطلبة المطبقين (المجموعة التجريبية) وأقرانهم في المجموعة الضابطة) .
2. (توجد فروق دالة إحصائياً في المجموعة التجريبية في أسلوب تدريس الطلبة المطبقين المعتمد على تنمية التفكير السابر وفقاً لمتغير الجنس) .
تمثل عينة البحث (26) طالباً وطالبة تم توزيعهم في مجموعتين تجريبية وضابطة بصورة متكافئة من حيث الجنس والعمر وسنوات الرسوب .
يهدف البحث إلى بناء برنامج لتنمية بعض أنماط التفكير السابر كما هدف إلى قياس أثر البرنامج في أسلوب تدريس الطلبة المطبقين في المدارس الابتدائية المعتمد على تنمية التفكير السابر . وقد تم صياغة الفرضيات التالية :
1. (توجد فروق دالة إحصائياً في أسلوب تدريس الطلبة المطبقين (المجموعة التجريبية) وأقرانهم في المجموعة الضابطة) .
2. (توجد فروق دالة إحصائياً في المجموعة التجريبية في أسلوب تدريس الطلبة المطبقين المعتمد على تنمية التفكير السابر وفقاً لمتغير الجنس) .
تمثل عينة البحث (26) طالباً وطالبة تم توزيعهم في مجموعتين تجريبية وضابطة بصورة متكافئة من حيث الجنس والعمر وسنوات الرسوب .