Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف على
1- قياس التنمر الإلكتروني بفرعيه (الضحية- والمتنمر) لدى طلبة الجامعة المستنصرية.
2- معرفة دلالة الفروق في التنمر الإلكتروني بفرعيه(الضحية- والمتنمر) لدى طلبة الجامعة المستنصرية على وفق (الجنس, والتخصص, والصف ,الأشهر).
وتحدد البحث الحالي على طلبة الجامعة المستنصرية الدراسة الصباحية (2018-2019) واما عينة البحث الاساسية تكونت من (300) طالباً وطالبة , من كلية العلوم وكلية التربية ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثتان ببناء مقياس التنمر الإلكتروني بفرعيه( الضحية – والمتنمر) المكون من (27) فقرة لمقياس الضحية ,و(23) فقرة لمقياس المتنمر اعتمادا على نظرية باندورا وأظهرت النتائج لا يتصف طلبة الجامعة المستنصرية بالتنمر الإلكتروني بفرعيه (الضحية –والمتنمر). ولكن توجد فروق ذات دلاله احصائية على وفق متغير الجنس ولصالح الذكور لمقياسي (الضحية- والمتنمر) وتوجد فروق ذات دلاله احصائية لمتغير التخصص لصالح العلمي لمقياس التنمر الإلكتروني لفرع (المتنمر) ولا توجد فروق ذات دلاله احصائية على وفق متغير الصف والاشهر.
1- قياس التنمر الإلكتروني بفرعيه (الضحية- والمتنمر) لدى طلبة الجامعة المستنصرية.
2- معرفة دلالة الفروق في التنمر الإلكتروني بفرعيه(الضحية- والمتنمر) لدى طلبة الجامعة المستنصرية على وفق (الجنس, والتخصص, والصف ,الأشهر).
وتحدد البحث الحالي على طلبة الجامعة المستنصرية الدراسة الصباحية (2018-2019) واما عينة البحث الاساسية تكونت من (300) طالباً وطالبة , من كلية العلوم وكلية التربية ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثتان ببناء مقياس التنمر الإلكتروني بفرعيه( الضحية – والمتنمر) المكون من (27) فقرة لمقياس الضحية ,و(23) فقرة لمقياس المتنمر اعتمادا على نظرية باندورا وأظهرت النتائج لا يتصف طلبة الجامعة المستنصرية بالتنمر الإلكتروني بفرعيه (الضحية –والمتنمر). ولكن توجد فروق ذات دلاله احصائية على وفق متغير الجنس ولصالح الذكور لمقياسي (الضحية- والمتنمر) وتوجد فروق ذات دلاله احصائية لمتغير التخصص لصالح العلمي لمقياس التنمر الإلكتروني لفرع (المتنمر) ولا توجد فروق ذات دلاله احصائية على وفق متغير الصف والاشهر.