Abstract
أن رياضة التنس تتميز بالديناميكية المستمرة من خلال المواقف المختلفة للعب في كافة أنحاء الملعب الكبير نسبيا مما يتطلب قدرات ، ومتطلبات محددة تختلف في طبيعتها وترتيبها تبعا لأهميتها ، فأتقان المهارات تعد أهم العوامل التي تساعد اللاعب علي تحقيق الفوز ، ولا يمكن أن يتم تنفيذ أي واجب خططي سواء كان هجومي أو دفاعي الإ عن طريق الأتقان الجيد للمهارات .. ومن هنا يجب على المدربين في لعبة التنس ان ياخذوا بعين الاعتبار عند اعداد برامجهم التدريبية متطلبات اللعبة والمهارات الخاصة باللعبة لتحمل اعباء المباريات خصوصا عند استمرار المباراة لاكثر من ساعتين حيث يصاب اللاعب بالتعب الشديد ويظهر عليه الارهاق حيث هنا تاتي دور المنظمات الحيوية التي هي دفاعات الجسم ضد زيادة تراكيز حامض اللبنيك اذ إن زيادة كفاءة اللاعب تعتمد وبدرجة كبيرة على ايجابية التغيرات الكيميائية التي تمكنه من مواجهة التعب الناتج عن التدريب أو المنافسة ويهدف البحث بالتعرف على جهد المنافسة للاعبي التنس ( الوقت للشوط والمجموعة – عدد الضربات لكل شوط ومجموعة – نوع الضربات لكل شوط ومجموعة – اوقات الراحة الفعلية للاشواط وبين المجاميع ).واعداد تمرينات وفق جهد المنافسة في تطوير بعض المؤشرات البايوكيمائية واداء الضربة الامامية للاعبي التنس ومعرفة تأثير التمرينات وفق جهد المنافسة في تطوير بعض المؤشرات البايوكيمائية واداء الضربة الامامية للاعبي التنس واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة وأهدافها فهو " محاولة للتحكم في جميع المتغيرات والعوامل الأساسية بأستثناء متغير واحد ، حيث يقوم الباحث بتطويعه او تغيره بهدف تحديد وقياس تأثيره العلمي .(3 : 58 ) و تحدد مجتمع البحث لاعبي المنتخب الوطني العراقي بالتنس ( المتقدمين ) والبالغ عددهم (8) لاعبين وبلغ عدد عينة البحث (4) لاعبين وهم يمثلون نسبة (50%) من مجتمع الاصل .وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية وتم اختيار (4) لاعيبن البقية لاجراء التجربة الاستطلاعية .واهم الاستنتاجات وهي عدم وجود فروق معنوية بين نتائج قيم المنظمات الحيوية ومؤشرات التعب لعينة البحث في الاختبار القبلي ( وقت الراحة ، بعد الجهد الاول ، بعد الجهد الثاني ، بعد الجهد الثالث ) في المتغيرات ( اليوريا ، الصوديوم ، البوتاسيوم ، بروتينات ، البوميين ، كلوبلين )عدم ظهور أي فروق لكل المتغيرات ماعدا النتروجين وحامض اللاكتيك عند المقارنة مابين ( وقت الراحة ، بعد الجهد الاول ، بعد الجهد الثاني ، بعد الجهد الثالث ) للاختبار قبل أستخدام التمارين المشابهة للمنافسة