Abstract
The current research aims to:
- Identifying the effect of the experimental group’s flipped classroom strategy in developing the most important teaching competencies for students applied between the pre- and post-tests.
- Identifying the impact of the strategy used by the control group in developing the most important teaching competencies for students applied between the pre- and post-tests.
- Identifying the statistical differences between the experimental and control groups in the post-tests in developing the most important teaching competencies for applied students.
The researchers hypothesized a number of hypotheses:
- There are statistically significant differences between the pre- and post-tests in developing the most important teaching competencies for students applied to the experimental group that studied according to the flipped classroom strategy.
- There are statistically significant differences between the pre- and post-tests in developing the most important teaching competencies for students applied to the control group that studied according to the followed strategy.
- There are significant differences between the experimental and control groups in the post-tests in developing the most important teaching competencies for applied students.
- Identifying the effect of the experimental group’s flipped classroom strategy in developing the most important teaching competencies for students applied between the pre- and post-tests.
- Identifying the impact of the strategy used by the control group in developing the most important teaching competencies for students applied between the pre- and post-tests.
- Identifying the statistical differences between the experimental and control groups in the post-tests in developing the most important teaching competencies for applied students.
The researchers hypothesized a number of hypotheses:
- There are statistically significant differences between the pre- and post-tests in developing the most important teaching competencies for students applied to the experimental group that studied according to the flipped classroom strategy.
- There are statistically significant differences between the pre- and post-tests in developing the most important teaching competencies for students applied to the control group that studied according to the followed strategy.
- There are significant differences between the experimental and control groups in the post-tests in developing the most important teaching competencies for applied students.
Abstract
- التعرف على أثر استراتيجية الصف المقلوب للمجموعة التجريبية في تنمية أهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين بين الاختبارين القبلي والبعدي.
- التعرف على أثر استراتيجية المتبعة للمجموعة الضابطة في تنمية أهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين بين الاختبارين القبلي والبعدي.
- التعرف على الفروق الاحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية في تنمية أهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين.
وافترض الباحثان عدداً من الفرضيات هي:
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في تنمية اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين للمجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية الصف المقلوب.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في تنمية اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين للمجموعة الضابطة التي درست على وفق الاستراتيجية المتبعة.
- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية في تنمية أهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين.
استخدم الباحثان المنهجين الوصفي كوسيلة لبناء المقياس والتجريبي كتطبيق لتجربة البحث ، وتكون مجتمع البحث من طلبة السنة الدراسية الرابعة لأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في كليات التربية الأساسية في جامعة الموصل، والجامعة المستنصرية، وجامعة ديالى للسنة الدراسية (2021-2022) والبالغ عددهم (308) طالب وطالبة. موزعين على هذه الاقسام الثلاث واعتمد الباحث على تصميم مجموعتي البحث (التجريبية –الضابطة) ذات الاختبارات القبلية والبعدية، واجراء عملية القرعة العشوائية البسيطة على عينة البحث (88) طالباً قبل الاستبعاد، لتحديد الاستراتيجيات التدريسية التي سوف تطبق على كل مجموعة فقد طبق الباحثان عملية القرعة البسيطة وفيها حددت استراتيجية الصف المقلوب لمجموعة التجريبية لأولى (القاعة الدراسية الأولى)،والبالغ عددهم (31) طالباً، والاستراتيجية المتبعة للمجموعة الضابطة (القاعة الدراسية الثالثة)، والبالغ عددهم (32) طالباً ، وتم استبعاد (25) طالباً وطالبة يمثلون المجموعة الثانية ،وتم بناء مقياس اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين، وتم تنفيذ التجربة الرئيسية حيث استغرق تنفيذها لمدة (12 وحدة تعليمية) بواقع وحدة واحد أسبوعياً، للمدة من 15/3/2022 لغاية 8/6/2022، وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء الاختبارات البعدية لعينة البحث،
استخدم الباحثان الحقيبة الاحصائية (Spss) للتوصل إلى نتائج البحث، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين قيم متوسطات درجات الاختبارات القبلية والبعدية للطلاب المطبقين في متغير اهم الكفايات التدريسية ولمصلحة الاختبارات البعدية، كما أظهرت وجد فروق ذات دلالة احصائية في الاختبار البعدي في اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين ولصاح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج استنتج الباحث عدة استنتاجات منها:
- إمكانية تطبيق استراتيجيتي الصف المقلوب في تنمية اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربة الأساسية جامعة الموصل.
- المقياس الذي أعده الباحث قادراً على قياس اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضية في كلية التربية الأساسية.
- حققت استراتيجية الصف المقلوب مقارنة مع استراتيجية المتبعة من قبل المدرس أفضل تنمية في أهم الكفايات التدريسية لدى عينة البحث
- التعرف على أثر استراتيجية المتبعة للمجموعة الضابطة في تنمية أهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين بين الاختبارين القبلي والبعدي.
- التعرف على الفروق الاحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية في تنمية أهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين.
وافترض الباحثان عدداً من الفرضيات هي:
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في تنمية اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين للمجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية الصف المقلوب.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في تنمية اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين للمجموعة الضابطة التي درست على وفق الاستراتيجية المتبعة.
- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية في تنمية أهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين.
استخدم الباحثان المنهجين الوصفي كوسيلة لبناء المقياس والتجريبي كتطبيق لتجربة البحث ، وتكون مجتمع البحث من طلبة السنة الدراسية الرابعة لأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في كليات التربية الأساسية في جامعة الموصل، والجامعة المستنصرية، وجامعة ديالى للسنة الدراسية (2021-2022) والبالغ عددهم (308) طالب وطالبة. موزعين على هذه الاقسام الثلاث واعتمد الباحث على تصميم مجموعتي البحث (التجريبية –الضابطة) ذات الاختبارات القبلية والبعدية، واجراء عملية القرعة العشوائية البسيطة على عينة البحث (88) طالباً قبل الاستبعاد، لتحديد الاستراتيجيات التدريسية التي سوف تطبق على كل مجموعة فقد طبق الباحثان عملية القرعة البسيطة وفيها حددت استراتيجية الصف المقلوب لمجموعة التجريبية لأولى (القاعة الدراسية الأولى)،والبالغ عددهم (31) طالباً، والاستراتيجية المتبعة للمجموعة الضابطة (القاعة الدراسية الثالثة)، والبالغ عددهم (32) طالباً ، وتم استبعاد (25) طالباً وطالبة يمثلون المجموعة الثانية ،وتم بناء مقياس اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين، وتم تنفيذ التجربة الرئيسية حيث استغرق تنفيذها لمدة (12 وحدة تعليمية) بواقع وحدة واحد أسبوعياً، للمدة من 15/3/2022 لغاية 8/6/2022، وبعد الانتهاء من التجربة تم إجراء الاختبارات البعدية لعينة البحث،
استخدم الباحثان الحقيبة الاحصائية (Spss) للتوصل إلى نتائج البحث، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين قيم متوسطات درجات الاختبارات القبلية والبعدية للطلاب المطبقين في متغير اهم الكفايات التدريسية ولمصلحة الاختبارات البعدية، كما أظهرت وجد فروق ذات دلالة احصائية في الاختبار البعدي في اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين ولصاح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء النتائج استنتج الباحث عدة استنتاجات منها:
- إمكانية تطبيق استراتيجيتي الصف المقلوب في تنمية اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربة الأساسية جامعة الموصل.
- المقياس الذي أعده الباحث قادراً على قياس اهم الكفايات التدريسية للطلاب المطبقين بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضية في كلية التربية الأساسية.
- حققت استراتيجية الصف المقلوب مقارنة مع استراتيجية المتبعة من قبل المدرس أفضل تنمية في أهم الكفايات التدريسية لدى عينة البحث