Abstract
تعتبر التربية والتعليم من أهم الأدوات لتحسين كفاءة الموظفين والمدراء وتحسين قدراتهم البدنية والعقلية وكفاءاتهم في عمليات العمل، ومن الاهتمامات الرئيسة لدی المسؤولين الوطنیین في المجتمعات المختلفة هو تصميم نظام تربية وتعليم مثاليّ لمديري المنظمات. يهدف هذا البحث إلى الحصول علی نظام التربية والتعليم المطلوب للمديرين الاستراتيجيين. يعد هذا البحث تطبيقيا من حيث الغرض واستكشافيا من حيث الطبيعة، ومن حيث منهج البحث فهو من نوع البحث الوصفي المسحي.
الدراسات المكتبية والمراجعة الوثائقية هي الأداة لجمع البيانات؛ وهذا يعني أنه قد فُحِصَت مجموعة من الكتب والاطاريح العلمية والمقالات المحلية والأجنبية وقواعد البيانات ذات الصلة بموضوع البحث وتحديد أبعاد وعناصر نظام التعليم وإحصائها. وبالتالي صُمِّمَت استبانة البحث وعرضها على الخبراء لتقييم أداة البحث، وحُدِّد صدقها بـ 93.1 وثباتها بـ 0.96. المجتمع الإحصائي للبحث هم المديرون الاستراتيجيون العراقيون، حيث تم اختيار 59 منهم (مزيج متناغم من الخبراء العلميين والمديرين الاستراتيجيين في مختلف الأقسام من المنظمات العراقية) بشكل قصدي كعينة إحصائية. وبناء على نتائج البحث، فإن نظام التربية والتعليم المثالي للمديرين الاستراتيجيين العراقيين يتكون من أربعة أبعاد/ركائز للمدخلات مع 4 متغيرات رئيسة و18 متغيراً فرعياً؛ العمليات تحتوي على 4 متغيرات رئيسة و15 متغيرًا فرعيًا؛ المخرجات تتكون بـ 3 متغيرات رئيسية و 9 متغيرات فرعية والنتائج تكون بـ 3 متغيرات رئيسة و 15 متغيراً فرعياً.
الدراسات المكتبية والمراجعة الوثائقية هي الأداة لجمع البيانات؛ وهذا يعني أنه قد فُحِصَت مجموعة من الكتب والاطاريح العلمية والمقالات المحلية والأجنبية وقواعد البيانات ذات الصلة بموضوع البحث وتحديد أبعاد وعناصر نظام التعليم وإحصائها. وبالتالي صُمِّمَت استبانة البحث وعرضها على الخبراء لتقييم أداة البحث، وحُدِّد صدقها بـ 93.1 وثباتها بـ 0.96. المجتمع الإحصائي للبحث هم المديرون الاستراتيجيون العراقيون، حيث تم اختيار 59 منهم (مزيج متناغم من الخبراء العلميين والمديرين الاستراتيجيين في مختلف الأقسام من المنظمات العراقية) بشكل قصدي كعينة إحصائية. وبناء على نتائج البحث، فإن نظام التربية والتعليم المثالي للمديرين الاستراتيجيين العراقيين يتكون من أربعة أبعاد/ركائز للمدخلات مع 4 متغيرات رئيسة و18 متغيراً فرعياً؛ العمليات تحتوي على 4 متغيرات رئيسة و15 متغيرًا فرعيًا؛ المخرجات تتكون بـ 3 متغيرات رئيسية و 9 متغيرات فرعية والنتائج تكون بـ 3 متغيرات رئيسة و 15 متغيراً فرعياً.
Keywords
education
Republic of Iraq.
strategic managers
training
training system
Abstract
Education and training is considered one of the most important tools for improving the efficiency of employees and managers and improving their physical and mental abilities and competencies in work processes. Based on this, one of the main concerns of country officials in different societies is the design of a suitable education and training system for managers of organizations. This research aims to achieve the desired system of education and training of strategic managers. This research is applied in terms of purpose and exploratory in terms of nature, and in terms of research method, it is a descriptive-survey type of research. The data collection tools are library studies and document review; This means that the collection of books, theses, domestic and foreign articles, and databases related to the research topic were examined and the dimensions and elements of the education system were identified. Then, the research questionnaire was designed and presented to the experts to measure the research tool, its validity was determined to be 93.1 and its reliability was determined to be 0.96. Based on the findings of the research, the ideal educational and training system for Iraqi strategic managers consists of four dimensions/pillars: Inputs with 4 main variables and 18 sub-variables; Processes with 4 main variables and 15 sub-variables; Outputs with 3 main variables and 9 sub-variables and consequences of 3 main variables and 15 sub-variables.
Keywords
التربية، التعليم، النظام التعليمي، المديرون الاستراتيجيون، جمهورية العراق