Abstract
يُعَدُّ المكان السردي أحد اهم الأركان المساهمة في البناء الفني للرواية، وهو يمتاز بارتباطه الذاتي والموضوعي والنفسي للمرأة، وهو بذلك أداة من صنع الروائي يسعى من خلاله الى توثيق مجريات الاحداث التي حصلت بصورة خيالية قريبة من الواقع في شخصيات روائية تنقل صورة الواقع الذي انعكس سلبا على الوجود الإنساني الذي عانى القلق الوجودي، بسبب تحول الأمكنة الى بيئة طاردة خاضعة لسلطة العدائية التي حاولت انتهاك حرمة البلد وحرمة افراد المجتمع.
وقد تحصلت الدراسة على مقدمة وتمهيد، ومن ثم رُدفت بثلاثة مطاليب تمحورت الدراسة حولهم، وقد جُمعت تحت عُنوان (المكان السردي والنسوية في روايات مهدي عيسى الصقر)، ثُم أعقبتْ ذلك بخاتمة انطوت على جُملة من النتائج التي وقفت الباحثة عليها مُتلوه بقائمة لروافد البحث، تضمن التمهيد كتابة نبذة مختصرة عن مفهوم المكان، أما المطالب فقد كشف الأول عن المكان المفتوح، والثاني عن المكان المزجي، والثالث عن المكان المغلق، وهكذا، على سبيل تفصيل ذلك في مضامين البحث، والله وليُّ التَّوفِيقِ.
وقد تحصلت الدراسة على مقدمة وتمهيد، ومن ثم رُدفت بثلاثة مطاليب تمحورت الدراسة حولهم، وقد جُمعت تحت عُنوان (المكان السردي والنسوية في روايات مهدي عيسى الصقر)، ثُم أعقبتْ ذلك بخاتمة انطوت على جُملة من النتائج التي وقفت الباحثة عليها مُتلوه بقائمة لروافد البحث، تضمن التمهيد كتابة نبذة مختصرة عن مفهوم المكان، أما المطالب فقد كشف الأول عن المكان المفتوح، والثاني عن المكان المزجي، والثالث عن المكان المغلق، وهكذا، على سبيل تفصيل ذلك في مضامين البحث، والله وليُّ التَّوفِيقِ.
Keywords
المكان- السرد- النسوية- مهدي الصقر