Abstract
يسعى هذا البحث الى تقصي الأنساق النقدية المُضمرة في الفكر الذي أنتج اختيارات لمجموعة من القصائد العربية ، ويبدو أنها كانت بعد مراحل من المقايسة والموازنة بينها وبين قصائد ومطولات أخرى ضمن شعر الشاعر نفسه، أو شعراء آخرين ، ولم يُعمم هذا الإختيار على الأعداد الأخرى من الشعراء الجاهليين باختلاف أزمانهم وفئاتهم الاجتماعية.
وننطلق من ثوابت أهمها إن الأنساق النقدية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأنساق الثقافية التي أنتجت ( الذوق الجمعي ) ، ومن الثوابت أيضا إن تلك الاختيارات اعتمدت الخطوط الرئيسة في القصيدة التقليدية العربية ، لا سيّما المضامين الموضوعية في المعلقات ، إذ كانت في محورين هما : المديح والفخر ، فضلا عن القيم الفنية والتآريخية في بعض من تلك القصائد.
وننطلق من ثوابت أهمها إن الأنساق النقدية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأنساق الثقافية التي أنتجت ( الذوق الجمعي ) ، ومن الثوابت أيضا إن تلك الاختيارات اعتمدت الخطوط الرئيسة في القصيدة التقليدية العربية ، لا سيّما المضامين الموضوعية في المعلقات ، إذ كانت في محورين هما : المديح والفخر ، فضلا عن القيم الفنية والتآريخية في بعض من تلك القصائد.