Abstract
تكمن أهمية البحث في وضع منهج تدريبي تعليمي مقترح وفق تمرينات لتقوية عضلات الذراع المسلحة في تعلم بعض مهارات سيف المبارزة للطلاب بيد العاملين والمختصين بلعبة المبارزة, لتطوير الجانب التعليمي وإعداد وحدات تدريبية تعليمية لغرض الارتقاء بمستوى المتعلمين وتحقيق أفضل النتائج، وأن طبيعة الأداء لمهارات المبارزة تتطلب من الطلاب في التعلم بعض القدرات البدنية الخاصة للذراع المسلحة (سلاح الشيش، وسيف المبارزة، والسيف العربي)، ولكون الطلاب في تباين في قوة العضلات العاملة وكذلك الكابحة لها للذراع المسلحة، وباختلاف الأوزان لهذه الاسلحة وتفاوتها بالزيادة والنقصان وحسب قانون اللعبة، إذ سيف المبارزة هو الأثقل بينها لذلك الاختلاف يتطلب قوة للذراع المسلحة لرفع هذا السلاح، ونظراً لكونها في أغلب الأحيان ممدودة للأمام فيكون العبء على الطالب أكبر من الاسلحة الأخرى, والغرض من الدراسة هو التعرف على أثر التمرينات المقترحة في تقوية عضلات الذراع المسلحة وتعلم بعض مهارات سيف المبارزة للطلاب، وكذلك التعرف على الفروق بين المجموعتين(التجريبية، والضابطة) في هذه المهارات، وهل يوجد أثر ايجابي للتمرينات المقترحة في تطوير القوة للذراع المسلحة، واشتمل المجتمع على طلاب المرحلة الثالثة / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة القادسية للعام الدراسي(2019-2020)، والبالغ عددهم (92) طالباً, والعينة البحثية تم اختيارهما عشوائياً بطريقة(القرعة) وهي شعبة (هـ)، وأصبح عدد أفراد العينة (24) طالباً، تم توزيعهم الى مجموعتين (ضابطة، وتجريبية)، وبلغ عدد الطلاب في المجموعة الواحدة (12) طالباً, وذلك بعد ان تم استبعاد الطلاب الراسبين والمعلمين والطلاب المتغيبين عن الوحدات التدريبية التعليمية قبل الشروع بالدراسة, وبذلك بلغت النسبة المئوية للعينة (26.086%) من مجتمع الأصل،وتم إجراء التجانس بين المجموعات ككل في متغيرات (الطول، وكتلة الجسم، والعمر والمتغيرات المدروسة الأخرى)والتكافؤ بينها في المتغيرات قيد الدراسة، وتم تنفيذ جميع الإجراءات الميدانية من القياسات والاختبارات التي من خلالها تحصيل البيانات اللازمة ومن ثم إجراء الاحصائيات المناسبة وتبويبها على شكل جداول وتحليلها ومناقشتها ووضع الاستنتاجات المناسبة والتوصيات من النتائج المتحققة.
Keywords
تمرينات مقترحة - تقوية عضلات الذراع المسلحة – تعلم بعض مهارات سيف المبارزة.