Abstract
تجلت مشكلة البحث حول صعوبة تعلم أداء طلاب المتوسطة للأعمار من 14-16 سنة للحركات والمهارات المؤدات على جهاز بساط الحركات الأرضية الجمناستك لطلاب وحسب النمط الجسمي الذي يتميز به كل طالب كما هدفت الدراسة الى التعرف على.
الانماط الجسمية للطلاب المرحلة الاولى والثانية والثالثة للمتوسطة محمد بن ابي بكر للبنين.
مستوى أداء بعض الحركات الارضية وفقآ لأنماطهم الجسمية.
علاقة الانماط الجسمية بأداء الحركات الارضية لدى أفراد عينة البحث.
واشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحل الأولى والثانية والثالثة متوسطة محمد بن ابي بكر للعام الدراسي (2021 – 2022) في كربلاء وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا توصل الباحث الى عدة توصيات أهمها (هنالك ارتباط معنوي موجب بين مؤشر النمط الجسمي العضلي ودرجات اداء جميع الحركات الأرضية قيد الدراسة) كما وجه الباحث الى عدة توصيات اهمها (ضرورة التركيز على القياسات الجسمية والنمط الجسمي عند تعلم لعبة الجمناستك).
الانماط الجسمية للطلاب المرحلة الاولى والثانية والثالثة للمتوسطة محمد بن ابي بكر للبنين.
مستوى أداء بعض الحركات الارضية وفقآ لأنماطهم الجسمية.
علاقة الانماط الجسمية بأداء الحركات الارضية لدى أفراد عينة البحث.
واشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحل الأولى والثانية والثالثة متوسطة محمد بن ابي بكر للعام الدراسي (2021 – 2022) في كربلاء وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا توصل الباحث الى عدة توصيات أهمها (هنالك ارتباط معنوي موجب بين مؤشر النمط الجسمي العضلي ودرجات اداء جميع الحركات الأرضية قيد الدراسة) كما وجه الباحث الى عدة توصيات اهمها (ضرورة التركيز على القياسات الجسمية والنمط الجسمي عند تعلم لعبة الجمناستك).