Abstract
هدفـت الدراسـة إلى تقييـم اخلاقيـات العمـل الجامعـي مـن قبـل اصحـاب العمـل في كليـة التربيـة/
الجامعــة العراقيــة ،حيــث تــم اســتخدم المنهــج الوصفــي بالاعتــاد عــى مقيــاس اخلاقيــات العمــل
الجامعـي المكـون مـن ( )7محـاور رئيسـية تمثـل معايـر اخلاقيـات العمـل الجامعـي مـن قبـل اصحـاب
العمــل ومؤشراتهــا ، وتكونــت عينــة الدراســة مــن( )50اســتاذ واســتاذة.، وتــم توزيــع ( )50اســتارة
اســتبيان عــى العينــة المبحوثــة. وبينــت نتائــج البحــث أن المســتوى العــام اخلاقيــات العمــل الجامعــي
مـن قبـل اصحـاب العمـل الى المسـتوى المتوسـط ، وهـذا يشـر الى أن تطبيـق اخلاقيـات العمـل الجامعـي
بشـكل عـام كان دون المسـتوى المطلـوب، وتـوصي الباحثتـان الى ضرورة نـر ثقافـة الجـودة اخلاقيـات
العمـل الجامعـي في كليـة التربيـة /الجامعـة العراقيـة