Abstract
تناول البحث دراسة صور الاستعارة والكناية في شعر هندة محمد، وقد جاء البحث على مبحثين تناول المبحث الأول الاستعارة, وفيها مطلبان, المطلب الأول: الاستعارة التصريحية, والمطلب الثاني: الاستعارة المكنية, أما المبحث الثاني فقد جاء بعنوان الكناية. تعريفها لغة واصطلاحا, والكناية في شعر هندة محمد.
وقد تبين أن الشاعرة تعتمد على قوافٍ متناسقة ومتوازنة، مما يضفي إيقاعًا موسيقيًا خارجيًا يتماشى مع الإحساس العام للأبيات, فقد كشفت الدراسة عن استخدام للصور البيانية مثل الاستعارة التصريحية والمكنية، والكناية، مما يعزز التعبير عن المشاعر والانفعالات بعمق وتأثير، كما تجلت براعة الشاعرة في توظيف الرموز والإشارات التي أضفت أبعادًا فنية على النصوص، ثم توصلت الرسالة إلى أن شعر هندة محمد يتميز بتنوع أساليبه وتعدد مستوياته، مما يجعله موضوعًا غنيًا للتحليل الأسلوبي, واعتمدت على أهم المصادر منها شعر هندة محمد وهو محور الدراسة وكذلك كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري, وكتاب لسان العرب لابن منظور, ومن ثم خاتمة البحث , ويتبعها قائمة بالمصادر والمراجع.
وقد تبين أن الشاعرة تعتمد على قوافٍ متناسقة ومتوازنة، مما يضفي إيقاعًا موسيقيًا خارجيًا يتماشى مع الإحساس العام للأبيات, فقد كشفت الدراسة عن استخدام للصور البيانية مثل الاستعارة التصريحية والمكنية، والكناية، مما يعزز التعبير عن المشاعر والانفعالات بعمق وتأثير، كما تجلت براعة الشاعرة في توظيف الرموز والإشارات التي أضفت أبعادًا فنية على النصوص، ثم توصلت الرسالة إلى أن شعر هندة محمد يتميز بتنوع أساليبه وتعدد مستوياته، مما يجعله موضوعًا غنيًا للتحليل الأسلوبي, واعتمدت على أهم المصادر منها شعر هندة محمد وهو محور الدراسة وكذلك كتاب الصناعتين لأبي هلال العسكري, وكتاب لسان العرب لابن منظور, ومن ثم خاتمة البحث , ويتبعها قائمة بالمصادر والمراجع.