Abstract
the various of different forms and sources of lighting, where not only lighting has made it an art piece and keep up with the world of decoration. So the aim of the research ( the functional and expressive foundations of lighting in interior design) putting Standard treatments characterized by functionality in the process of designing interior spaces . Through the process of analyzing the internal spaces , Sometimes we analyze the expression to reach the goal of the main idea And another we analyze to show expressive design relationships. In terms of shape, color and texture... Etc. Hence the importance of research Lies in providing indicators that are useful in knowing the effective role of expression and its mechanisms in the design process. In view of the above, we can show the research problem.[ Neglecting the functional bases of lighting and expression factors affecting visual perception in the design of the necessary lighting units in interior design].
The expression is an end destination for the designer To attract the perceptive action of the recipient which the researcher concluded and adopted .
The expression is an end destination for the designer To attract the perceptive action of the recipient which the researcher concluded and adopted .
Abstract
ان تنوع أشكال ومصادر الإضاءة المختلفة اذ لم تقتصر فقط على الإنارة جعلتها قطعة فنية ومواكبة عالم الديكور.
لذا فإن موضوع البحث الموسوم بالأسس الوظيفية والتعبيرية للإضاءة في التصميم الداخلي يهدف إلى وضع معالجات معيارية تتصف بطابع الأداء الوظيفي في تصميم الفضاءات الداخلية من طريق عملية تحليل الفضاءات الداخلية فتارة نحلل التعبير للوصول إلى هدف الفكرة الرئيسة وأخرى نحلل كي نظهر العلاقات التصميمية التعبيرية من حيث الشكل واللون والملمس…الخ .. ومن هنا تظهر أهمية البحث في كونه يحاول تقديم مؤشرات تفيد في معرفة الدور الفعال للتعبير وآلياته في العملية التصميمية .
وفي ضوء ما تقدم نستطيع ان نبين المشكلة البحثية (إهمال الأسس الوظيفية للإضاءة وعوامل التعبير المؤثرة في الإدراك البصري في تصميم وحدات الإنارة اللازمة في التصميم الداخلي).
التعبير عن الوظيفة غاية ينشدها المصمم لاستقطاب فعل الأدراك لدى المتلقي التي استنتجها الباحث واعتمدها وقد كانت متنوعة وهي كالاتي: (التعبير المباشر وفيه الموجه الخاص والموجه العام والتعبير غير المباشر، التعبير الذاتي التعبير المزدوج والتعبير المركب التعبيرالمخادع-البصري). مستويات الإضاءة العالية تشير عادة إلى مستويات عالية من النشاط يمكننا استخدام مستويات الضوء لتفعيل الحركة والمسار الذي يمر به الأشخاص.
لذا فإن موضوع البحث الموسوم بالأسس الوظيفية والتعبيرية للإضاءة في التصميم الداخلي يهدف إلى وضع معالجات معيارية تتصف بطابع الأداء الوظيفي في تصميم الفضاءات الداخلية من طريق عملية تحليل الفضاءات الداخلية فتارة نحلل التعبير للوصول إلى هدف الفكرة الرئيسة وأخرى نحلل كي نظهر العلاقات التصميمية التعبيرية من حيث الشكل واللون والملمس…الخ .. ومن هنا تظهر أهمية البحث في كونه يحاول تقديم مؤشرات تفيد في معرفة الدور الفعال للتعبير وآلياته في العملية التصميمية .
وفي ضوء ما تقدم نستطيع ان نبين المشكلة البحثية (إهمال الأسس الوظيفية للإضاءة وعوامل التعبير المؤثرة في الإدراك البصري في تصميم وحدات الإنارة اللازمة في التصميم الداخلي).
التعبير عن الوظيفة غاية ينشدها المصمم لاستقطاب فعل الأدراك لدى المتلقي التي استنتجها الباحث واعتمدها وقد كانت متنوعة وهي كالاتي: (التعبير المباشر وفيه الموجه الخاص والموجه العام والتعبير غير المباشر، التعبير الذاتي التعبير المزدوج والتعبير المركب التعبيرالمخادع-البصري). مستويات الإضاءة العالية تشير عادة إلى مستويات عالية من النشاط يمكننا استخدام مستويات الضوء لتفعيل الحركة والمسار الذي يمر به الأشخاص.