Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير تحليل (VRIO) على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة في المنظمات العراقية. ولتحقيق ذلك، اعتمد الباحث على عمليات تحليل (VRIO) (القيمة، الندرة، القدرة على التقليد، والتنظيم) وفقًا لـ (Barney & Hesterly, 2012:86). تم استخدام أبعاد الميزة التنافسية المستدامة (الاستمرارية، القدرة على التقليد) وفقًا لـ (Wheelen & Hunger, 2012:64). تم اختيار مصنع ملابس رجالية في النجف للتحقق من هذه الدراسة من خلال استبيان تم توزيعه على (30) من مديري الشركة، بالإضافة إلى المقابلات الشخصية. تم استخدام معامل الارتباط سبيرمان، واختبار (t) للتعرف على هوية العلاقة، واختبار (f) لتحديد هوية معادلة الانحدار، كما تم استخدام (R2) لشرح درجة تأثير تحليل (VRIO).
من أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة هي أن تحليل (VRIO) له تأثير كبير في نمو وتنافس المنظمات من خلال بناء القدرات والكفاءات في الشركة، مما يساعد في بناء ميزة تنافسية مستدامة وتحقيق النجاح الاستراتيجي. اختتمت الدراسة بعدد من التوصيات، منها:
التركيز على ممارسة عملية تحليل (VRIO) في المصنع بشكل أوسع في ضوء البيئة العراقية التي تتميز بعدم اليقين البيئي.
تعزيز موارد المصنع وقدراته على جميع المستويات بطريقة يصعب على المنافسين تجاوزها.
الحفاظ على مستوى عالٍ من المهارات والمعرفة، وزيادة خبرات الموظفين بما يضمن للمصنع ميزة تنافسية.