Abstract
The main aim of this research is to determine the impact of cognitive abilities in organizational reputation at the level of universities and civil colleges working in Governorate of the holy Karbala , The research started with a major problem that included several questions about the nature of the influential relations between the two variables of the field , The research was based scale (Hussein , 2007) To measure cognitive abilities Which included five sub - dimensions are (Structured Thinking , Intelligence , Intuition , Creativity , Renewal and Development), A scale has been adopted (Sala , 2011) To measure Organizational Reputation which consists of four sub - dimensions (Quality , Appeal , Performance , Responsibility) . The questionnaire was used as a key tool in gathering information and data for research , The research sample consisted of a group of faculty members in universities and colleges The research sample And their number (236) teachers. For the purpose of data analysis and statistical processing Was used Confirmatory Factor Analysis (Structural Equation Modeling), And an appropriate set of measures descriptive statistics, rank correlation coefficient (Spearman's rho) , and multiple regression analysis through statistical software (SPSS V.20 ; Amos V.23) . The research found several conclusions the most important ones that Cognitive abilities have a significantly impact on organizational reputation, The results show clear progress for the dimension of Renewal and Development , then creativity, and then Structured Thinking , And then beyond Intelligence , And finally intuition in terms of the impact in organizational reputation . The research came out with a set of recommendations, most importantly Should the administrations of universities and civil colleges of the research sample to Attracting faculty members with advanced scientific degrees characterized by the high uniqueness of knowledge and skills , to achieving superiority and excellence and distinguished organizational reputation in the environment of higher education.
Abstract
الملخص :
يهدف هذا البحث بصورته الاساسية الى تحديد تأثير القدرات المعرفية في السمعة التنظيمية على مستوى الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة كربلاء المقدسة ، وقد انطلق البحث بمشكلة رئيسة ضمت عدة تساؤلات تدور حول طبيعة العلاقات التأثيرية بين المتغيرين ميدانياً ، واعتمد البحث مقياس (حسين ، 2007) لقياس القدرات المعرفية والذي تضمن خمسة ابعاد فرعية هي ( التفكير المنظم ، الذكاء ، الحدس ، الابداع ، التجديد والتطوير) ، وجرى اعتماد مقياس مقياس (Sala,2011) لقياس السمعة التنظيمية والذي يتكون مـن اربعـة ابعاد فرعيـة هـي (الجودة ، الجاذبية ، الاداء ، المسؤولية) . واعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع المعلومات والبيانات اللازمة للبحث ، وقد تمثلت عينة البحث بمجموعة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية عينة البحث والبالغ عددهم (236) تدريسياً . ولغرض تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا تم استخدام التحليل العاملي التوكـيدي (نمذجة المعادلة الهيكلية) ، ومجموعـة مناسبة من مقاييس الاحصاءات الوصفية ، ومعامل ارتباط الرتب (Spearman's rho) ، وتحليل الانحدار المتعدد من خلال البرامج الاحصائية (SPSS V.20 ; Amos V.23) . وتم التوصل من خلال البحث الى استنتاجات عديدة كان من اهمها ان القدرات المعرفية تؤثر معنويا في السمعة التنظيمية ، حيث اظهرت النتائج تقدما واضحا لبعد التجديد والتطوير، ثم الابداع ، ومن ثم التفكير المنظم، ومن ثم بعده الذكاء واخيرا الحدس من حيث التأثير في السمعة التنظيمية . وقد خرج البحث بمجموعة توصيات من اهمها ينبغي على ادارات الجامعات والكليات الاهلية عينة البحث استقطاب الكوادر التدريسية ذات الالقاب العلمية المتقدمة التي تتميز بخاصية التفرد العالي بالمعرفة والمهارات ، لغرض تحقيق التفوق والتميز والسمعة التنظيمية المرموقة في بيئة التعليم العالي .
يهدف هذا البحث بصورته الاساسية الى تحديد تأثير القدرات المعرفية في السمعة التنظيمية على مستوى الجامعات والكليات الاهلية العاملة في محافظة كربلاء المقدسة ، وقد انطلق البحث بمشكلة رئيسة ضمت عدة تساؤلات تدور حول طبيعة العلاقات التأثيرية بين المتغيرين ميدانياً ، واعتمد البحث مقياس (حسين ، 2007) لقياس القدرات المعرفية والذي تضمن خمسة ابعاد فرعية هي ( التفكير المنظم ، الذكاء ، الحدس ، الابداع ، التجديد والتطوير) ، وجرى اعتماد مقياس مقياس (Sala,2011) لقياس السمعة التنظيمية والذي يتكون مـن اربعـة ابعاد فرعيـة هـي (الجودة ، الجاذبية ، الاداء ، المسؤولية) . واعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع المعلومات والبيانات اللازمة للبحث ، وقد تمثلت عينة البحث بمجموعة من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الاهلية عينة البحث والبالغ عددهم (236) تدريسياً . ولغرض تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا تم استخدام التحليل العاملي التوكـيدي (نمذجة المعادلة الهيكلية) ، ومجموعـة مناسبة من مقاييس الاحصاءات الوصفية ، ومعامل ارتباط الرتب (Spearman's rho) ، وتحليل الانحدار المتعدد من خلال البرامج الاحصائية (SPSS V.20 ; Amos V.23) . وتم التوصل من خلال البحث الى استنتاجات عديدة كان من اهمها ان القدرات المعرفية تؤثر معنويا في السمعة التنظيمية ، حيث اظهرت النتائج تقدما واضحا لبعد التجديد والتطوير، ثم الابداع ، ومن ثم التفكير المنظم، ومن ثم بعده الذكاء واخيرا الحدس من حيث التأثير في السمعة التنظيمية . وقد خرج البحث بمجموعة توصيات من اهمها ينبغي على ادارات الجامعات والكليات الاهلية عينة البحث استقطاب الكوادر التدريسية ذات الالقاب العلمية المتقدمة التي تتميز بخاصية التفرد العالي بالمعرفة والمهارات ، لغرض تحقيق التفوق والتميز والسمعة التنظيمية المرموقة في بيئة التعليم العالي .