Abstract
اشتمل الباب الأول على أهمية الحركة وممارستها من قبل الأطفال لما لها من دور مهم في تنمية عقولهم وفكرهم , كما هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء والقدرات الحركية لدى رياض الأطفال بعمر 4-6 سنوات واشتمل الباب الثاني على دراسة الذكاء بصورة عامة وعند الأطفال ماقبل المدرسة بصورة خاصة كما اشتمل أيضا على دراسة القدرات الحركية الأساسية للأطفال بعمر 4-6 سنوات , وتم في الباب الثالث استخدام المنهج الوصفي وكانت عينة البحث الأطفال بعمر 4-6 سنوات والبالغ عدهم (60) طفلا من دار رياض الأطفال الحكومية وكانت الإجراءات الميدانية تطبيق اختبار للذكاء الذي شمل على جزئيين صوري ولفظي وكل جزء يتكون من (45) صورة وعبارة لفظية وتم أيضا تطبيق اختبار القدرات الحركية والتي تتكون من (5) اختبارات هي ( القفز من الثبات – التوازن – المسك – الرمي – الركض ) مع استخدام الوسائل الإحصائية الملائمة من وسط حسابي وانحراف معياري ومعامل ارتباط بيرسون ولتحقيق هدف البحث كان الباب الرابع عرض ومناقشة النتائج الإحصائية والتي أسفرت عن وجود علاقة ارتباط معنوية بين الذكاء والقدرات الحركية
Keywords
الذكاء وعلاقته بالقدرات الحركية لدى رياض الأطفال بعمر 4-6 سنوات