Keywords
general strategies for competing in the industry
Industrializing flexibility
Abstract
يهدف البحث إلى التعرف على مرونة التّصنيع وانعكاسها على الاستراتيجيات العامة للتنافس في الصناعة بوصفها أحد المقومات الأساسية اللازمة للبقاء والنمو وتحقيق الميزة التنافسية للشركات الصناعية، والهدف الرئيس لكل الشركات في عالم الأعمال اليوم، وبسبب ازدياد حدة المنافسة وسعي كل شركة للتّميز عن منافسيها في سبيل جذب الزبائن الجدد او الاحتفاظ بالزبائن الحاليين، وتحقيقا لهذا الغرض تم صياغة مشكلة الدراسة من خلال مجموعة تساؤلات أبرزها(ما مستوى اهتمام إدارة الشركة قيد الدراسة بمضامين كل من أبعاد مرونة التصنيع والاستراتيجيات العامة للتنافس في الصناعة)؟.وقد استخدم البحث استمارة الاستبانة للحصول على البيانات المتعلقة بالميدان المبحوث المتمثلة بالشركة العامة لصناعات النسيج والجلود/ بغداد ، وتم صياغة مخطط فرضي للبحث انبثقت عنه مجموعة من الفرضيات جرى التحقق من صحتها باستخدام الأساليب الإحصائية (SPSS V.26) لقياس علاقات الارتباط والتأثير والتباين بين متغيرات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوي بين أبعاد مرونة التصنيع والاستراتيجيات العامة للتنافس في الصناعة، وعلى أساسها تم تقديم مجموعة من المقترحات التي تسهم في خدمة الميدان المبحوث.
Keywords
مرونة التصنيع، الاستراتيجيات العامة للتنافس في الصناعة