Abstract
هــدف البحــث الى التعــرف عــى أثــر اســراتيجية التعليــم المتمايــز في حــل المســائل الكيميائيــة لــدى
طالبــات الصــف الرابــع العلمــي ، ولتحقيــق هــدفي البحــث اعتمــد الباحثــان المنهــج شــبه التجريبــي ذو
الضبــط الجزئــي لمجموعتــن متكافئتــن ذواتي الاختبــار البعــدي للمســائل الكيميائيــة ، تكونــت عينــة
البحـث مـن ( )52طالبـة مـن طالبـات الصـف الرابـع العلمـي في اعداديـة اجناديـن للبنـات للعـام الـدراسي
( )2022-2023حيـث بلـغ عـدد الطالبـات المجموعـة التجريبيـة ( )26طالبـة والمجموعـة الضابطـة ()26
طالبــة ، كوفئــت المجموعتــان في بعــض المتغــرات (العمــر الزمنــي بالشــهور ، اختبــار المعلومــات الســابقة
لمــادة الكيميــاء ، اختبــار الــذكاء ، مقيــاس المســائل الكيميائيــة ، التحصيــل الســابق لمــادة الكيميــاء ) ، تــم
اعـداد مقيـاس المسـائل الكيميائيـة ، وتـم التحقـق مـن صـدق البنـاء للاختبـار والمقيـاس ومعامـل الثبـات
وكذلـك التحقـق مـن الخصائـص السـيكو مريـة لفقـرات الاختبـار والمقيـاس باسـتخدام يرنامـج . spss 2