journal of Basic Sciences

Volume: 19

Issue: 30

Publication Year: 2025

Publication Date: November -0001

Articles in This Issue

Pages 1-741
1
5

أثر القصة في التربية من الكتاب والسنة

Full Text Issues
17

خاتمة القصيدة في القرن الثاني الهجري، خاتمة المديح أنموذجا

Full Text Issues
24

هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استراتيجية الخريطة الإدراكيّة في اكتساب مفاهيم مادّة قواعد اللّغة العربيّة عند طالبات الصّف الخامس العلميّ ، ولتحقيق هذا الهدف، وضعت الباحثة الفرضية الصّفرية الآتية" ( ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة قواعد اللّغة العربيّة باستعمال استراتيجية الخريطة الإدراكيّة، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضّابطة اللائي يدرسنَ المادّة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب مفاهيم قواعد اللّغة العربيّة ). واعتمدت الباحثة على التّصميم التجريبي ذي الضّبط الجزئيّ، واختارت إعدادية النور للبنات في مديرية تربية واسط/ قضاء الكوت/ محافظة واسط، إذ بلغت عيّنة البحث (66) طالبة من طالبات الصّف الخامس العلميّ، وُزّعنّ عشوائياً على مجموعتين بواقع (33) طالبة في المجموعة التّجريبية ، و(33) طالبة في المجموعة الضّابطة ، وأجرت الباحثة بينهما تكافؤاً إحصائياً في المتغيرات، أي: (العمر الزّمني للطالبات، الذّكاء، التّحصيل الدراسي للوالدين) ،وأعدت مستلزمات البحث من الأهداف السّلوكيّة والخطط التّدريسيّة لكلّ موضوع من الموضوعات المحدّدة للتجربة ، وأعدت أيضاً اختبار اكتساب مفاهيم قواعد اللّغة العربيّة ، والذي تكوّن من (30) فقرة من اختبار اختيار من متعدد ، وباستعمال الاختبار التائي لعيّنتين مستقلتين متساويتين، وتُوصِّل إلى تفوّق طالبات المجموعة التّجريبية اللائي درسنّ على وفق استراتيجية الخريطة الإدراكيّة، على المجموعة الضّابطة اللائي درسنّ على وفق الطريقة الاعتياديّة في اكتساب مفاهيم قواعد اللّغة العربيّة ،وفي ضوء النتائج التي تُوصِّلَ إليها، استنتجت الباحثة ما يأتي: 1. إنَّ استعمال استراتيجية الخريطة الإدراكيّة، ساعدَ على اكتساب الطالبات القدرة على المشاركة والتّفاعل في طرح الأفكار الجديدة والابتعاد عن الخجل والخوف . 2. إنَّ استعمال الاستراتيجية الإدراكيّة أدّى إلى تيسير التّعلُّم وتوفير الوقت والجهد ، فضلاً عن إثارة الدّافعية نحو التّعلّم لدى الطالبات . وفي ضوء ذلك وضعت الباحثة عدداً من التوصيات المتعلقة بنتائج البحث ، منها : 1. إقامة دورات تدريبيّة للمدرِّسين من أجل تدريبهم على استعمال الاستراتيجيات الحديثة في التّدريس , وتطبيقها بشكل فعليّ. 2. الاهتمام بتدريس مادّة قواعد اللّغة العربيّة، واعتماد تنظيم المفاهيم النّحوية تنظيماً هرمياً، يبدأ من المفاهيم العامة إلى المفاهيم الأقل عمومية بصورة منظّمة ، وهذا يُسهِّل عملية فهم الطلبة واستيعابهم وتجعل التّعلُّم ذا معنى، علاوة على ذلك التّركيز على تدريس المفاهيم النّحويّة . واستكمالاً لهذا البحث اقترحت الباحثة إجراء عدد من الدراسات والبحوث العلمية منها : 1- إجراء بحث عن أثر استراتيجية الخريطة الإدراكيّة في تنمية التّفكير الإبداعيّ في المرحلة الجامعيّة . 2- إجراء بحث عن أثر استراتيجية الخريطة الإدراكيّة في اكتساب مهارات التّفكير النّاقد في المرحلة الإعدادية .

Full Text Issues
28

الديمقراطية كمسرح للخداع في رواية "الطيور الصفراء" لكيفن باورز

Full Text Issues