Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف على تحديد القيم المتضمنة في مناهج كتب اللغة العربية للصفوف المرحلة المتوسطة, وترتيبها وبيان توزيعها على مجالاتها الرئيسة, واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتكون مجتمع الدراسة على محتوى مناهج كتب اللغة العربية للصفوف المرحلة المتوسطة, حيث اشتملت عينة الدراسة على النصوص المتضمنة في مناهج كتب اللغة العربية للصفوف المرحلة المتوسطة, ولتحقيق هدف البحث صمم الباحث أداة التحليل بالاعتماد على الأدبيات والدراسات السابقة المتصلة بموضوع الدراسة, وصاغ الباحث تصنيفاً للقيم مكوناً (44) قيمة, موزعة على تسعة مجالات, أسفرت نتائج الدراسة عن وجود (1099) تكراراً للقيم المتضمنة في مناهج كتب المرحلة المتوسطة, توزعت على صفوف المرحلة المتوسطة بالترتيب الآتي الصف الأول المتوسط (390) تكراراً بنسبة (35.49%), والصف الثاني المتوسط (380) تكراراً بنسبة (%34.57), والصف الثالث المتوسط (329) تكراراً بنسبة (%29.94), كما توزعت مجالات القيم على صفوف المرحلة المتوسطة مرتبة بالترتيب الآتي المجال التربوي, المجال المعرفي والعلمي, المجال الاجتماعي, المجال الديني, المجال الوطني, المجال الروحي الجمالي, مجال تكامل الشخصية, المجال الثقافي, مجال حقوق الإنسان), الكلمات المفتاحية: القيم ، كتب اللغة العربية، المرحلة المتوسطة)