Abstract
التربية الرياضية ميدان مهم من ميادين التربية والتعليم كونها تعد الفرد إعداد بدنيا ومهاريا وانفعاليا وفقا لميوله وانفعالاته، لذا اتجهت العديد من دول العالم إلى تطوير نظمها التربوية وإعادة النظر بين الحين والآخر بمناهجها الدراسية وسبل تطبيقها من خلال طرائق وأساليب التدريس في ضوء النظم التربوية المتبعة لتحقيق التدريس الفعال وما يتوفر من وسائل مساعدة تعليمية وفق منظور تكنولوجيا التعليم مما أدى بالعاملين في مجال التربية الرياضية وتدريسها على العمل الجدي لوضع علاجات وفق المسار التربوي كبدائل جديدة تتلائم مع تعلم تلك الألعاب وهذه المهارات والفعاليات وفق مستوى وقابليات وإمكانيات المتعلمين، لذا أظهرت العديد من الأساليب التعليمة المختلفة والتي وفرت فرصة اختيار الأسلوب الملائم لطبيعة وظروف وبيئة المتعلمين ليتمكن من تحقيق أهدافه التربوية والعمل على تنمية قدرات المتعلمين وتطويرها، لذا لا يوجد هناك أسلوب تعليمي هو الأمثل إذ أن لكل أسلوب هدفه وتطبيقه ومضامينه لذا وجب العمل وفق أساليب متعددة لمعرفة فاعلية أيهما في تحقيق نتيجة متميزة أكثر من غيرة.
ولعبة كرة اليد من الألعاب الجماعية المنظمة والتي تمتاز بالدقة والسرعة والتشويق والأداء المنظم لذا فان عملية النهوض في تعلم بعض المهارات هذه اللعبة لا يتم بالشكل المنشود إلا من خلال استخدام أساليب متعددة جيدة في إيصال المادة إلى المتعلم.
وتكمن أهمية البحث في معرفة مدى فاعلية استخدام أنواع متعددة من الأساليب التدريسية المباشرة في التربية الرياضية لغرض تطوير عملية التعلم لبعض المهارات في كرة اليد .
ولعبة كرة اليد من الألعاب الجماعية المنظمة والتي تمتاز بالدقة والسرعة والتشويق والأداء المنظم لذا فان عملية النهوض في تعلم بعض المهارات هذه اللعبة لا يتم بالشكل المنشود إلا من خلال استخدام أساليب متعددة جيدة في إيصال المادة إلى المتعلم.
وتكمن أهمية البحث في معرفة مدى فاعلية استخدام أنواع متعددة من الأساليب التدريسية المباشرة في التربية الرياضية لغرض تطوير عملية التعلم لبعض المهارات في كرة اليد .
Keywords
تأثير استخدام بعض أساليب تدريس التربية الرياضية في تعلم بعض مهارات كرة اليد