Abstract
تعد مرحلة الطفولة من اهم واخصب المراحل التعليمية الاساسية لما لها من اثر كبير في بناء القاعدة الاساسية التي يقوم عليها صرح نشاتهم السليمة في المراحل العمرية المتقدمة لان الطفل في هذه المرحلة يكون شديد القابلية للتاثر بالعوامل البيئية المختلفة المحيطة به والتي تترك بصماتها على حياته في مراحل العمر الاخرى.
ان رياضة الجمناستك من الرياضات الطويلة الامد في التدريب والذي تبدا باعمار مبكرة جدا نسبة الى بقية الالعاب الاخرى للوصول الى مرحلة البطولة من عمر 13-17 سنة تقريبا لدى النساء, هذا وان جمناستك الموانع هو احد انواع الجمناستك الذي يستخدم في اعداد الطفل وتدريبه وتقويته اذ يتطلب التغلب على موانع حركية عديدة تؤدي الى اكتساب الطفل العديد من الصفات البدنية والحركية اضافة الى تهيئة بصورة جيدة للعمل على اجهزة الجمناستك الفني والوصول الى الاداء الصحيح باسرع وقت ممكن, لان تمارين جمباز الموانع تعتمد على تمارين التسلق والزحف والقفز والهرولة اضافة الى التمارين التي تنمي الصفات النفسية كالعزم والتحمل والثقة بالنفس وقوة الارادة كما تمنح الفرد البهجة والسرور وتوقظ فيه حب الرياضة والمنافسة. ( )
وانطلاقا من كل هذه الحقائق وكان لا بد من استحداث مناهج خاصة تعمل على تحقيق النمو الشامل للطفل بشكل عام تطور فيه القدرات الحركية بشكل خاص, وعليه ارتات الباحثتان اعداد منهاج تعليمي مقترح في جمناستك الموانع يساعد على تطوير القدرات الحركية لتلاميذ المرحلة الابتدائية تتيح مفرداته للطفل بعمر 7 سنوات حرية الحركة وفق امكاناته وقدراته الحركية من خلال مدى واسع من الاستجابات الحركية التي تساهم في تطوير قدراته الحركية بعيدا عن التقليد والامر في التنفيذ الحركي والمتمثل في درس التربية الرياضية, من هنا تبرز اهمية هذه الدراسة كونها محاولة عملية لمعرفة مدى تاثير المنهاج التعليمي المقترح في تطوير بعض القدرات الحركية في جمناستك الموانع.
ان رياضة الجمناستك من الرياضات الطويلة الامد في التدريب والذي تبدا باعمار مبكرة جدا نسبة الى بقية الالعاب الاخرى للوصول الى مرحلة البطولة من عمر 13-17 سنة تقريبا لدى النساء, هذا وان جمناستك الموانع هو احد انواع الجمناستك الذي يستخدم في اعداد الطفل وتدريبه وتقويته اذ يتطلب التغلب على موانع حركية عديدة تؤدي الى اكتساب الطفل العديد من الصفات البدنية والحركية اضافة الى تهيئة بصورة جيدة للعمل على اجهزة الجمناستك الفني والوصول الى الاداء الصحيح باسرع وقت ممكن, لان تمارين جمباز الموانع تعتمد على تمارين التسلق والزحف والقفز والهرولة اضافة الى التمارين التي تنمي الصفات النفسية كالعزم والتحمل والثقة بالنفس وقوة الارادة كما تمنح الفرد البهجة والسرور وتوقظ فيه حب الرياضة والمنافسة. ( )
وانطلاقا من كل هذه الحقائق وكان لا بد من استحداث مناهج خاصة تعمل على تحقيق النمو الشامل للطفل بشكل عام تطور فيه القدرات الحركية بشكل خاص, وعليه ارتات الباحثتان اعداد منهاج تعليمي مقترح في جمناستك الموانع يساعد على تطوير القدرات الحركية لتلاميذ المرحلة الابتدائية تتيح مفرداته للطفل بعمر 7 سنوات حرية الحركة وفق امكاناته وقدراته الحركية من خلال مدى واسع من الاستجابات الحركية التي تساهم في تطوير قدراته الحركية بعيدا عن التقليد والامر في التنفيذ الحركي والمتمثل في درس التربية الرياضية, من هنا تبرز اهمية هذه الدراسة كونها محاولة عملية لمعرفة مدى تاثير المنهاج التعليمي المقترح في تطوير بعض القدرات الحركية في جمناستك الموانع.
Keywords
لجمناستك الموانع في تطوير بعض القدرات الحركية