Abstract
يهــدف البحــث الحــالي يهــدف البحــث الحــالي التعــرف عــى أثــر اســراتيجية فــرز المفاهيــم في دافعيــة الإنجــاز
لــدى طلاب الرابع العلمــي. ولتحقيــق ذلــك اســتعمل الباحثــان المنهــج التجريبــي واختــار التصميــم التجريبــي
ذا المجموعتــن المتكافئــة ذات الاختبــار البعــدي، وتألــف مجتمــع الدراســة مــن طــلاب الصــف الرابــع العلمــي في
المــدارس الإعداديــة التابعــة للمديريــة العامــة لربيــة محافظــة الأنبــار / قضــاء الفلوجــة للعــام الــدراسي (-2023
)2024لغــرض تطبيــق التجربــة، بلغــت عينــة الدراســة ( )68طالبــا مــن طــلاب الصــف الرابــع العلمــي وزعــوا
عــى مجموعتــن واحــدة تجريبيــة وواحــدة ضابطــة، إذ كان عــدد المجموعــة التجريبيــة ( )34طالــب الذيــن درســوا
وفـق إسـراتيجية فـرز المفاهيـم، وعـدد المجموعـة الضابطـة ( )34طالـب الذيـن درسـوا وفـق الطريقـة الاعتياديـة،
أعــد الباحثــان الأداة اللازمــة لدراســته الحاليــة والتــي اشــتملت عــى مقيــاس دافعيــة الإنجــاز المكــون مــن (، )24
واسـتخرج بنفسـه الخصائـص السـايكومرية اللازمـة لأداة الدراسـة وطبـق الباحثـان الاختبـارات ثـم شرع الباحثـان
بنفســهما في تنفيــذ التجربــة، وبعــد إنهــاء التجربــة طبــق الباحثــان المقيــاس عــى عينــة الدراســة لغــرض التحقــق مــن
صحـة فرضيـة الدراسـة وبعـد معالجـة البيانـات مـن خـلال برنامـج الحزمـة الإحصائيـة ( )SPSSباسـتعمال الوسـائل
الإحصائيـة المناسـبة لمنهـج الدراسـة،توصلت الدراسـة الى اهـم النتائـج عـى وجـود فـروق ذات دلالـة إحصائيـة بـن
المجموعـة التجريبيـة والضابطـة في مقيـاس دافعيـة الإنجـاز لصالـح المجموعـة التجريبيـة واسـتنادا» إلى نتائج الدراسـة
الحاليــة توصــل الباحثــان إلى مجموعــة مــن الاســتنتاجات والتوصيــات والمقرحــات