Abstract
اشتملت الدراسة على أربعة ابواب وهي على النحو الآتي :
الباب الأول التعريف بالبحث
تطرق الباحثون فيه إلى موضوع التعلم بالاعتماد على العمليات العقلية المتمثلة بالادراك الحس حركي واهمية هذه العمليات في الفعاليات والالعاب الرياضية ومنها كرة القدم .
في حين تمثلت اهمية البحث في الدور الايجابي للتمرينات في تطوير الادراك الحس حركي وتعلم مهارة المناولة بكرة القدم للمبتدئين بعمر (10-12) سنة.
أما مشكلة البحث فتنحصر في قلة اهتمام المدربين والمعلمين بتعليم المهارات الاساسية بكرة القدم للمبتدئين بعمر (10-12) سنة , فهم لا يعطون الاهتمام الكافي لتدريب المهارات العقلية مما يجعل المتعلمون بطيؤ التعلم وضعف في اتقان المهارات وخاصة المتعلمين صغار السن , ومن خلال خبرة الباحثون المتواضعة كونه لاعباً ومدرباً وإدارياً في الأندية الرياضية والمراكز التخصصية , ومدرباً للفئات العمرية لاحظ وجود هذه المشكلة لذلك اعد منهج لتطوير الادراك الحس حركي وتعلم مهارة المناولة بكرة القدم للمبتدئين بعمر (10-12) سنة.وقد هدف البحث إلى :
1- إعداد تمرينات للاعبين المبتدئين في المركز التخصصي بكرة القدم في محافظة بابل للأعمار (10-12) سنة لتطوير الإدراك الحس حركي وتعلم مهارة المناولة بكرة القدم.
2- التعرف على مستوى الإدراك الحس حركي وأداء مهارة المناولة بكرة القدم للاعبين المبتدئين في المركز التخصصي في محافظة بابل باعمار (10-12) سنة.
3- التعرف على تأثير التمرينات في تطوير الإدراك الحس حركي وتعلم مهارة المناولة بكرة القدم للاعبين المبتدئين في المركز التخصصي في محافظة بابل باعمار (10-12) سنة.
اما فرض البحث :
- هنالك تأثير للتمرينات في تطوير الإدراك الحس حركي وتعلم مهارة المناولة بكرة القدم للاعبين المبتدئين في المركز التخصصي في محافظة بابل بأعمار (10-12) سنة.
الباب الثاني منهجية البحث واجراءاته الميدانية
استعمل الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي , وتحدد مجتمع البحث باللاعبين المبتدئين في المركز التخصصي لكرة القدم بأعمار (10-12) سنة في محافظة بابل للموسم 2014 – 2015 والبالغ عددهم (40) لاعباً , وتم اختيار عينة البحث البالغة (20) لاعباً وبالطريقة العشوائية , إذ تم تقسيمهم إلى مجموعتين لكل مجموعة (10) لاعباً للمجموعة الضابطة والتجريبية حسب التكافؤ لعينة البحث في متغيرات البحث.
تم استخدام الادوات والاجهزة اللازمة لمتطلبات البحث , فضلاً عن اختيار المهارات والاختبارات الخاصة بالمهارات العقلية والمهارات الاساسية بكرة القدم , وبعد اجراء الاختبارات القبلية قام الباحثون بتنفيذ التمرينات بكل وحداته التعليمية البالغ عددها (16) وحدة تعليمية بواقع (2) وحدات تعليمية في الاسبوع , وبعد الانتهاء من الوحدات تم اجراء الاختبارات البعدية في نفس الظروف والاحوال التي كانت عليها الاختبارات القبلية , وقد استخدم الباحثون الحقيبة الاحصائية (spss) لغرض معالجة البيانات احصائياً.
الباب الثالث : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها
تضمن هذا الباب عرض النتائج المعالجة احصائياً ثم تحليلها ومناقشتها بأسلوب علمي دقيق مدعم بالمصادر العلمية ومن خلال المناقشة تم التوصل إلى تحقيق أهداف البحث.
الباب الرابع : الاستنتاجات والتوصيات :في ضوء نتائج البحث توصل الباحثون إلى استنتاجات عدة اهمها :
1. ان للتمرينات اثر ايجابي لتطوير الادراك الحس حركي وتعلم المناولة بكرة القدم للمبتدئين.
2. في ضوء النتائج تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت التمرينات على المجموعة الضابطة لعينة البحث.
وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحثون يوصي بما يأتي :
1. التأكيد على استخدام تمرينات متنوعة ومختلفة خاصة بالعمليات العقلية وربطها بالمهارات الاساسية بكرة القدم.
2. ضرورة اجراء دراسات اخرى على نفس مواصفات العينة وبمتغيرات البحث الحالية في الالعاب الرياضية الاخرى غير كرة القدم.
3. ضرورة اجراء دراسات وبحوث على عينات اخرى بفئات عمرية مختلفة في لعبة كرة القدم.