Abstract
يهدف التدريس في التربية البدنية وعلوم الرياضة الى تهيئة الطلبة وصولا بقدراتهم البسيطة الى أعلى ما يمكن, وهنالك العديد من الطرائق والاساليب التعليمية التي تعمل في تكامل لنجاح المنهج التعليمي ولإثراء العملية التعليمية واثارة عقل المتعلم, فضلا عن زيادة مستوى الاستيعاب والتذكر والاسترجاع, واستراتيجية الامواج المتداخلة احدى هذه الاستراتيجيات الفعالة في التدريس, وتكمن اهمية استراتيجية الامواج المتداخلة في تعلم المهارات الاساسية في لعبة كرة القدم للطلاب , لتكن وسيلة فعالة يستفيد منها المدرسين لحرصها على توجيه الطالب بطريقة منظمة تساهم في توفير الوقت والجهد المبذول من قبل المدرس وخاصة في المواقف الصعبة أو الجوانب التي تتطلب دقة في تنفيذها.
لذا قام الباحثين باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ( التجريبية و الضابطة ) ذات الاختبار القبلي والبعدي لملاءمتهِ طبيعة الدراسة, اختيار المرحلة الاولى الدراسة الصباحية ذكور فقط البالغ عددهم (116) طالب لتمثيل مجتمع البحث وقد اشتملت عينة البحث على (56) طالب لدى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء للمرحلة الرابعة.
وأظهرت نتائج البحث ان لأستراتيجية الامواج المتداخلة تأثير واضح في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم بدلالة معنوية الفروق ذات الدلالة الإحصائية في نتائج الاختبارات البعدية التي أجريت للمجموعة التجريبية.