Abstract
حرص القائمون بالعملية التعليمية على التفاعل الإيجابي بين الطلاب والمدرس فضلاً عن إصلاح أو تعديل سلوكهم في إثناء المواقف التعليمية المتنوعة , كما أكدوا على التجديد في النماذج والطرائق والأساليب المتبعة في التعليم أو التدريس , وفي اثناء متابعة الباحثتان لأداء الطلاب في الوحدات التعليمية الخاصة بالكرة الطائرة للمرحلة الثالثة بجامعة الكوفة- كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة , كونهما مدرسات المادة لعدة سنوات لاحظتا ندرة استخدام إنموذج (Needham) ضمن منهج تعليمي في المجال الرياضي , اذ ان هذا الانموذج يساعد الطلاب على الاندماج في العملية التعليمية بحيوية ونشاط , لأنه يستند على افكار ومبادئ النظرية البنائية ، كمحاولة لتطوير التوافق الحركي ودقة مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة ، ومن خلال ما تقدم يمكن تلخيص مشكلة البحث بالتساؤل الآتي :هل أن استخدام التمرينات على وفق انموذج (Needham) بوسائل مساعدة له تأثير في تطوير التوافق الحركي ودقة مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب ؟وقد هدف البحث الى : إعداد تمرينات على وفق انموذج (Needham) بوسائل مساعدة بالكرة الطائرة , كذلك التعرف على تأثير التمرينات على وفق انموذج (Needham) بوسائل مساعدة في تطوير التوافق الحركي ودقة مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب. وإستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي , وتم تحديد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة الكوفة ، للموسم الدراسي 2022-2023 والبالغ عددهم (58) طالباً , وتم اختيار عينة منهم بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) بواقع (42) طالباً , وتم تقسيمهم الى عينتين الاولى العينة الاستطلاعية وبعدد (10) طلاب والثانية عينة التطبيق وبعدد (32) طالب وتم تقسيم العينة بالتساوي الى مجموعتين تجريبية وضابطة بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) , وبعد الانتهاء من مفردات الوحدات اجرت الباحثتان الاختبارات البعدية ، وتم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً ببرنامج (spss).أما عن أهم الإستنتاجات فهي : التمرينات التي تم اعدادها وتطبيقها على وفق انموذج ((Needham بوسائل مساعدة ساعدت بشكل كبير في تطوير التوافق الحركي والدقة لمهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب وايضاً ان التوافق الحركي انعكس بشكل ايجابي على الدقة لمهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب.أما عن أهم التوصيات فهي : استخدام انموذج ((Needham البنائي بوسائل مساعدة في تطوير القدرات الحركية والمهارات الأساس في لعبة الكرة الطائرة , كذلك العمل على تنظيم محتوى المادة الدراسية بتصميم تعليمي وفقاً لمراحل انموذج ((Needham البنائي بوسائل وبما يتلاءم وتحقيق الأهداف التعليمية الموضوعة .
Keywords
انموذج Needham، التوافق الحركي، دقة مهارة حائط الصد