Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم علاقة الارتباط والتأثير بين استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي والأداء المالي لعينة من المصارف الخاصة العاملة في مدينة أربيل، وذلك من خلال تحليل مدى إسهام الاستراتيجيات في تحسين واستدامة الأداء المالي لتلك المصارف، وتنطلق الدراسة من تساؤلها الرئيسي: هل توجد علاقة ارتباط والتأثير موجبة ذو دلالة إحصائية بين استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي ومستوى الأداء المالي لعينة من المصارف الخاصة العاملة في مدينة اربيل خلال فترة (2023-2016)؟
وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة وذلك لأن المنهج الوصفي التحليلي يهدف إلى دراسة الظاهرة، وجمع الحقائق والمعلومات عنها، ويفسرها ويقيمها أملا في التوصل إلى تعميمات ذات معنى يزيد بها رصيد المعرفة عن الموضوع بغية الوصول إلى النتائج والتوصيات، ومن أجل الحصول على المعلومات، حيث تم جمع البيانات من خلال الاستبيانات موزعة على الزبائن الداخلين والخارجين واستخراج مؤشرات واقعية رقمية للأداء المالي من الحسابات الختامية للمصارف.
وان مجتمع الدراسة يتكون من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، وتم تحديد (10) مصارف خاصة العاملة في مدينة اربيل كعينة للدراسة, حيث وزعت (234) استمارة استبانة على أفراد العينة وفقًا لحجم العينة المحسوب باستخدام معادلة ستيفن ثامبسون، بناءً على عدد أفراد البالغ (600) في جميع المصارف المدروسة وتمكن الباحث من استرداد (211) استمارة استبانة وهي تمثل نسبة (%90) من الاستمارات الموزعة، وبعد استرداد استمارات الاستبانة تبين أن (18) استمارة من الاستمارات المستردة غير صالحة للتحليل، لذا تم استبعاد تلك الاستمارات والابقاء على (193) استمارة صالحة للتحليل والتي تمثل نسبة (%91.5) من الاستمارات المستردة ونسبة (%82.5) من الاستمارات الموزعة, وتم اختبار الفرضيات من خلال من تطبيق الاساليب الاحصائية بوسطة البرنامج الاحصائي (spss.v.26).
ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة أن بعض العناصر في استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي مثل توسيع الفروع وزيادة أجهزة الصراف الآلي، وتحسين الكوادر البشرية، لها ارتباط إيجابي كبير مع الأداء المالي للمصارف، بينما تبقى بعض العوامل الأخرى مثل عمولات التحويل ومعدلات الفائدة ذات ارتباط أقل وضوحا، وتوصي الدراسة بالاهتمام بتطوير الموارد البشرية عبر التوظيف المدروس والتدريب المستمر، لما له من أثر واضح على تحسين جودة الخدمات ورفع كفاءة الأداء المالي للمصارف.
Keywords
استراتيجيات المزيج التسويقي الخدمي، الأداء المالي، المصارف الخاصة.