Abstract
تعد العممية التعميمية من الوسائل األكثر تأثير من ناحية تطوير وتقديم الطاقات
الرياضية ورفد االندية والمنتخبات بيا , وان العمل الذي يقوم بو المعمم يتخممو
العديد من المعوقات االدارية والتي تسبب ضغوطاً مينية عالية مما قد ينعكس عمى
سموكو الميني وتكمن اىمية البحث الحالي في اىمية التعرف عمى العالقة بين
الضغوط المينية واالفكار التمقائية لدى معممي التربية الرياضية في النجف
االشرف, وقد واستخدم الباحثان المنيج الوصفي بأسموب الدراسة المسحية
والعالقات االرتباطية, وحدد الباحثان مجتمع وعينة البحث وىم معممي التربية
الرياضية في النجف االشرف والبالغ عددىم ) 919 ( , ثم بعد ذلك استخدم
المعالجات االحصائية المناسبة لموصول الى النتائج بعدىا تم عرض النتائج
وتحميميا ومناقشتيا وتوصل الباحثان الى االستنتاجات منيا ىناك عالقة ارتباط
معنوية بين الضغوط المينية واالفكار التمقائية , وان الضغوط المينية تتأثر
باألفكار التمقائية وما تسببو لممعمم من مشاكل قد تعيق عممو وتقديم االفضل من
عمل وابداع في مجال عممو وعالقاتو مع االخرين وقد اوصى الباحثان بالعمل عمى
االىتمام بتنمية عمل المعمم والتأكيد عمى العالقات االنسانية بين معمم التربية الرياضية وادارات المدراس , والتأكيد عمى تطوير الثقة بالنفس لدى معمم التربية الرياضية بما يتالئم ودورىم القيادي في بناء قاعدة رياضية مدرسية مميزة, وضرورة
إجراء دراسة مشابية عمى معممي التربية الرياضية في العراق
الرياضية ورفد االندية والمنتخبات بيا , وان العمل الذي يقوم بو المعمم يتخممو
العديد من المعوقات االدارية والتي تسبب ضغوطاً مينية عالية مما قد ينعكس عمى
سموكو الميني وتكمن اىمية البحث الحالي في اىمية التعرف عمى العالقة بين
الضغوط المينية واالفكار التمقائية لدى معممي التربية الرياضية في النجف
االشرف, وقد واستخدم الباحثان المنيج الوصفي بأسموب الدراسة المسحية
والعالقات االرتباطية, وحدد الباحثان مجتمع وعينة البحث وىم معممي التربية
الرياضية في النجف االشرف والبالغ عددىم ) 919 ( , ثم بعد ذلك استخدم
المعالجات االحصائية المناسبة لموصول الى النتائج بعدىا تم عرض النتائج
وتحميميا ومناقشتيا وتوصل الباحثان الى االستنتاجات منيا ىناك عالقة ارتباط
معنوية بين الضغوط المينية واالفكار التمقائية , وان الضغوط المينية تتأثر
باألفكار التمقائية وما تسببو لممعمم من مشاكل قد تعيق عممو وتقديم االفضل من
عمل وابداع في مجال عممو وعالقاتو مع االخرين وقد اوصى الباحثان بالعمل عمى
االىتمام بتنمية عمل المعمم والتأكيد عمى العالقات االنسانية بين معمم التربية الرياضية وادارات المدراس , والتأكيد عمى تطوير الثقة بالنفس لدى معمم التربية الرياضية بما يتالئم ودورىم القيادي في بناء قاعدة رياضية مدرسية مميزة, وضرورة
إجراء دراسة مشابية عمى معممي التربية الرياضية في العراق