Abstract
هدفت الدراسة الى اعداد مقياس النضج الانفعالي في مهارة القفزة العربية للجمناستك الفني للطلاب, بناء اختبار تحصيل معرفي في مهارة القفزة العربية للجمناستك الفني للطلاب, التعرف على الاداء المهاري للقفزة العربية للجمناستك الفني للطلاب, التعرف على نسبة مساهمة النضج الانفعالي والتحصيل المعرفي في التنبؤ بالأداء المهاري للقفزة العربية, وايجاد معادلات تنبؤيه للإداء مهارة القفزة العربية بدلالة النضج الانفعالي والتحصيل المعرفي. تحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء للعام الدراسي (2021 – 2022) والبالغ عددهم (106) طالبا. وقد افرزه النتائج الحصول على معادلات تنبؤيه هي (ص = أ + ب1 × س1 + ب2 × س2) , (ص=5.550+ (0.017×3) +(0.069×4) = 5.877غير المعيارية ) , ( ص = ب1 × س1 + ب2 × س2 ), ( ص= (0.229×3) + (0.146×4) = 1.271 المعيارية)