Abstract
ان من اهم اهداف هذا البحث والمعنون بـ(برنامج ارشادي لتعزيز اتجاهات الطلبة نحو اختصاصهم في التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلاقته بمستوى الانجاز الدراسي (النظري والعملي)), هو التعرف على اتجاهات طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة القادسية نحو اختصاصهم الدراسي, واعداد برنامج ارشادي لتعزيز اتجاهاتهم نحو اختصاصهم, ومعرفة العلاقة ودلالتها بين اتجاهات الطلبة وإنجازهم الدراسي, لحل مشكلة البحث المتمثلة بضعف الاتجاه نحو الاختصاص اذ ان وهناك عدد كبير من الطلبة يذهبون الى دراسة اختصاص معين او التقديم لكليات التربية البدنية (اذا كانوا يتمتعون بمستوى جيد من اللياقة البدنية) تحت تأثير المعدل في الدراسة الاعدادية او قرب الجامعة لمحل سكناهم او لأي ضرف اخر ولحل المشكلة افترض الباحث ان للبرنامج الارشادي المعد اثر ايجابي في تعزيز الاتجاه النفسي لدى العينة نحو اختصاصهم الدراسي, وافترض وجود علاقته ذات دلالة احصائية بين اتجاههم النفسي وإنجازهم الدراسي, وتكون مجتمع البحث من طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة القادسية المرحلة الثانية للعام الدراسي 2015 - 2016 ، والبالغ عددهم (189) طالبا، وعينة البحث (100) طالبا (50) طالب للعينة التجريبية وهم الطلبة الذين يقل لديهم مستوى الاتجاه النفسي نحو اختصاصهم بحسب نتائج المقياس الموزع على جميع افراد المجتمع, و(50) طالب للعينة الضابطة ممن لديهم اتجاه نفسي اعلى معنويا من الوسط المعياري لمقياس الاتجاه نحو اختصاصهم، وقد تم تطبيق مقياس الاتجاه النفسي نحو الاختصاص قبيل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج مباشرة .
ولغرض تحقيق أهداف البحث فقد قام الباحث بتقنين مقياس الاتجاه النفسي الذي قام ببنائه (ابراهيم اسماعيل حسين الحمداني,2005) ليتلاءم مع العينة الحالية من خلال استخراج معاملات الصدق والثبات للمقياس, ثم قام الباحث بإعداد البرنامج الإرشادي والذي يتكون من (12) جلسة إرشادية متبنيا النظرية السلوكية في الإرشاد وبواقع جلستين في كل أسبوع، هذا وقد تم التحقق من صدق البرنامج الإرشادي بعرضه على عدد من الخبراء المختصين, ومن خل كل ما تقدم توصل الى النتائج واهمها ان للبرنامج الارشادي المعد دور كبير في تعزيز اتجاهات طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة نحو اختصاصهم الدراسي، وان هناك علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة معنوية بين اتجاهات العينة نحو اختصاصهم وانجازهم الدراسي.