Abstract
-الوعي الصرفي لدى طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية للعلوم الإنسانية.
2-الـفروق ذات الدلالة الاحصائية عند طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية للعلوم الإنسانية في الوعي الصرفي على وفـق متغـير ــ النوع (ذكور ، اناث).
ولتحقيـق أَهـَداف البحـث ، اتَبعـتَ الباحثة اجراءات المنهـج الوصفي اسلوب العـلاقات الارتباطيه لانه المنهج الملائم ، وكـان لا بد من توافر أداه لقـياس (الوعي الصرفي)، لدى طلبه اقسام اللغه العربيه في كليات التربية للعلوم الإنسانية، ولهذا اعـدت الباحثه اختباراً يقيـس مهارات الوعي الصرفي، أشتـمل على (25) فقرة ، من نـوع الاسئلة الاختيار من متعـدد، موزعه بين المهارات الرئيسة والفرعية عرضت على مجموعة من المحكمين لاستخراج الصدق الظاهري. ، واستخراج القوة التمييزية للفـقرات والثبات.
ومن أجل تحقيق. أهداف البحـث طبقت الباحثة الأداة على عينه البحث مـن المجتمع الأصلي وبواقـع (306) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الرابعـة. في جامعات العراق (بابل . بغداد ( ابن رشد ) , كركوك , ديالى, كربلاء, الموصل, البصرة , الانبار, واسط , ذي قار’ تكريت ,المثنى ) موزعين على وفق متغير الـنوع وقـد اختـيرت بالطريقة. الطبقية العشوائية وقد. بلـغ عـدد العينة. أساسية (306) وقد استعملت الباحثة الـوسائـل الإحصائية الملائـمة لتحقيق أهـداف البحث وهـي: معادلة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، وكذلك معامل ارتباط بيرسون ومربع كاي لحسن المطابقة .