Abstract
هدفت الدراسة : إلى إعداد وحدات تعليمية وفقا لأنموذج برونر في السباحة الحرة, كذلك التعرف على تأثير المنهج التعليمي في اكتساب الأداء المهاري في السباحة الحرة والتعرف على تأثير المنهج في مستوى التحصيل المعرفي في السباحة الحرة .
وتطرق الباحث إلى المواد النظرية المتعلقة بالبحث إذ عالج كل موضوع في الباب الثاني , أما الباب الثالث فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة , إذ بلغ مجموع عينة البحث ( 30) طالبا , حيث بلغ عدد المجموعة التجريبية (15) طالب , والمجموعة الضابطة (15) طالبا , حيث تم اختبار المجموعتين في الاختبار القبلي ثم تطبيق التجربة على المجموعة التجريبية باستخدام المنهج التعليمي وفق أنموذج برونر بواقع (وحدة واحدة) كل أسبوع ولمدة ثمان أسابيع وكان وقت الوحدة الواحدة (120) دقيقة مقسمة على أقسام الوحدة التعليمية , ومن ثم إجراء الاختبار القبلي ثم تم إجراء الاختبار ألبعدي على للمجموعتين واخذ الدرجات الخام وإدخالها في جداول لتحليلها إحصائيا , وتم استخدم البرنامج الإحصائي (spss) لاستخراج البيانات ونتائج البحث , وتطرق الباحث في الباب الرابع إلى نتائج البحث معروضة في جداول وتم مناقشتها لمتغيرات البحث بأكملها , اما في الباب الخامس فقد تطرق الباحث إلى الاستنتاجات والتوصيات التي بنيت على ضوء ما ظهرته النتائج وكانت تلك الاستنتاجات كما يأتي : تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متغيرات البحث قيد الدراسة , كذلك لم تثبت فاعلية الأسلوب المتبع من قبل المدرس في تعليم مهارات السباحة الحرة , كذلك إن للمنهج التعليمي باستخدام أنموذج برونر له الأثر الايجابي في تعليم المهارات الأساسية للسباحة الحرة , كذلك فأن التعليم باستخدام أنموذج برونر له الأثر الايجابي في تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل المعرفي للسباحة الحرة