Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع مهارات اداة الشاخص والقابليات البيو حركية والسمات الانفعالية, واعداد مقياس السمات الانفعالية لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لجامعات (كربلاء-بابل- الكوفة), ومعرفة التقدير الكمي للأداء مهارات الشاخص بدلالة المؤشرات المبحوثة, كذلك تصنيف الطالبات جسمياً بحسب طريقة هيراتا للأنماط الجسمية ومعرفة الفروق بينها في المؤشرات المبحوثة. استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والدراسات الارتباطية والتنبؤية. وتمثلت عينة البحث بطالبات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الثالثة جامعات (كربلاء- بابل-الكوفة). واهم الاستنتاجات التي تم التوصل اليها هي تميز طالبات كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات (كربلاء ، بابل ، الكوفة) بنمط جسمي وهو النمط العضلي, تفوق مجموعة الطالبات اللاتي يتميزن بنمط جسمي (عضلي) على الطالبات اللاتي يتميزن بنمط جسمي (بدين ونحيف) في متغيرات المهارية والقابليات البيو حركية والسمات الانفعالية. اما التوصيات فكانت الاهتمام بالقابليات البيو حركية لدى طالبات في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لما لها من نسب مساهمة عالية في الجانب المهاري, وضرورة اختيار الطالبات في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة اللاتي يتميزن بنمط جسمي (عضلي) في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة