Abstract
تضمن البحث دراسة اداء الصفات الفنية للساحبة MF-285s وبعض صفات التربة الفيزيائية ,نفذ البحث في محافظة بابل وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة المعشاة RCBDللالواح المنشقة المنشقة وبثلاث مكررات, اذ مثلت الالواح الرئيسية نوع المحراث (المطرحي والقرصي ) في حين مثلت الالواح الثانوية ثلاث اعماق للحراثة (15و20و25) سم ومثلت الالواح تحت الثانوية ثلاث سرع للوحدة المكنية (L3وH1وH2) كم/ساعة في بعض الصفات الفنية للساحبة وصفات التربة الفيزيائية ولموسمي الدراسة 2004/2003و2005/2004 وتم دراسة الصفات التالية النسبة المئوية للانزلاق, الانتاجية الفعلية, الكفاءة الحقلية, استهلاك الوقود , القدرة المفقودة بالانزلاق, القدرة على ذراع السحب , المقاومة النوعية للسحب , الكثافة الظاهرية للتربة, المسامية الكلية للتربة, حجم التربة المثار, مقاومة التربة للاختراق .وتبين النتائج :
1- تفوق المحراث المطرحي معنويآ على المحراث القرصي في جميع الصفات المدروسة ولموسمي الدراسة.
2- عند زيادة السرعة العملية للوحدة المكنية وعمق الحراثة ولموسمي الدراسة ,ادى الى زيادة كل من النسبة المئوية للانزلاق ,الانتاجية الفعلية للوحدة المكنية , القدرة المفقودة بالانزلاق, القدرة على ذراع السحب , الكثافة الظاهرية للتربة,مقاومة التربة للاختراق, حجم التربة المثار,بينما انخفضت بقية الصفات المدروسة بزيادة السرعة العملية للوحدة المكنية لجميع الاعماق كما انخفضت بزيادة العمق بقية الصفات المدروسة ولجميع السرع ولموسمي الدراسة.
3- تاثير التداخل بين المحاريث والسرعة العملية للوحدة المكنية كان معنويآ في جميع الصفات المدروسة ولموسمي الدراسة اذ اعطت المعاملة للسرعة الاولى4.248كم/ساعة ولكلا المحراثين ولموسمي الدراسة اقل نسب لبعض الصفات الفنية وصفات التربة الفيزيائية النسبة المئوية للانزلاق ,الانتاجية الفعلية للوحدة المكنية , القدرة المفقودة بالانزلاق, القدرة على ذراع السحب ,المقاومة النوعية , الكثافة الظاهرية للتربة,مقاومة التربة للاختراق, حجم التربة المثار,بينما انخفضت كمية الوقود المستهلك والكفاءة الحقلية وزاد حجم التربة المثار عند السرعة الثالثة 6.932كم/ساعة لموسمي الدراسة.
4- تاثير التداخل بين اعماق الحراثة والسرعة العملية للوحدة المكنية كان معنويآ في جميع الصفات المدروسة ولموسمي الدراسة اذ اعطت المعاملة للسرعة الاولى4.248كم/ساعة وعمق الحراثة 15سم. ولموسمي الدراسة اقل نسب لبض الصفات الفنية للساحبة وصفات التربة الفيزيائية ,النسبة المئوية للانزلاق , القدرة المفقودة بالانزلاق, القدرة على ذراع السحب ,الكثافة الظاهرية للتربة, مقاومة التربة للاختراق وحجم التربة المثار , بينما اعطت المعاملة للسرعة الثالثة 6.932كم/ساعة مع العمق 25سم ولموسمي الدراسة اعلى نسب للصفات المدروسة ولموسمي الدراسة.
5- تاثير التداخل بين المحاريث واعماق الحراثة كان معنويآ في جميع الصفات المدروسة .وسجلت معاملات التد اخل بين المحاريث وعمق الحراثة 15سم اقل نسب للصفات الفنية للساحبة وصفات التربة الفيزيائيةواعلى نسب للمقاومة النوعية للسحب وحجم التربة المثارولموسمي الدراسة, بينما اعطت معاملات التداخل بين عمق الحراثة 25سم والمحاريث اعلى نسب للصفات الفنية للساحبة وصفات التربة الفيزيائية ولموسمي الدراسة .
6- تاثير التداخل بين المحاريث وعمق الحراثة والسرعة العملية للوحدة المكنية كان معنويآ ولجميع الصفات المدروسة ولموسمي الدراسة .اذاعطت المعاملة لعمق حراثة 15سم والسرعة الاولى4.248كم/ساعة مع المحراث المطرحي اقل نسب للصفات الفنية للساحبة وصفات التربة الفيزيائية (النسبة المئوية للانزلاق , المفقودة بالانزلاق, القدرة على ذراع السحب ,الكثافة الظاهرية للتربة,حجم التربة المثار, مقاومة التربة للاختراق ولموسمي الدراسة,وانخفضت بقية الصفات لنفس العمق مع السرعة الثالثة 6.932كم/ساعة ولموسمي الدراسة .بينما اعطت المعاملة لعمق الحراثة 25سم