Abstract
هدفت الدراسة الى تصميم وتقنين اختبارات للقدرات التوافقية للاعبي كرة القدم بأعمار (12-14)، التعرف على مستوى الاداء المهاري للعبة كرة القدم والقدرات التوافقية للاعبي كرة القدم بأعمار (12-14) سنة، التعرف على قوة واتجاه العلاقة الارتباطية بين القدرات التوافقية والاداء المهاري للعبة كرة القدم، وايضا وضع قيم مقدرة الاداء المهاري للعبة كرة القدم بحسب مراكز اللعب بدلالة القدرات التوافقية لانتقاء اللاعبين. استخدم الباحثون المنهج الوصفي(بأسلوب المسح والدراسة المتبادلة (الارتباطية ومقارنة ) والدراسات تنبؤيه لملائمتها في تحقيق الاهداف البحث وحل مشكلة الاطروحة، وجاء اختيار عينة البحث على اساس لعبة كرة القدم إذ اشتملت عينة البحث على لاعبي المدارس التخصصية بكرة القدم بأعمار (12-14) سنة في محافظات الفرات الأوسط (كربلاء – بابل – النجف – القادسية - المثنى)، والبالغ عددهم (247) لاعبا. توصل الباحثون الى عدة استنتاجات وتوصيات كان اهمها: ان الاختبارات المصممة والمقننة من قبل الباحثون للقدرات التوافقية تساهم في عملية انتقاء لاعبي كرة القدم بالمدارس التخصصية في محافظات الفرات الاوسط بأعمار (12-14) سنة، ان القدرات التوافقية المدروسة لها نسبة مساهمة بالأداء المهاري للاعبي خط الهجوم بالمدارس التخصصية في محافظات الفرات الاوسط بكرة القدم بأعمار (12-14) سنة, ان القدرات التوافقية المدروسة لها نسبة مساهمة بالأداء المهاري للاعبي خط الوسط بالمدارس التخصصية في محافظات الفرات الاوسط بكرة القدم بأعمار (12-14) سنة, ان القدرات التوافقية المدروسة لها نسبة مساهمة بالأداء المهاري للاعبي خط الدفاع بالمدارس التخصصية في محافظات الفرات الاوسط بكرة القدم بأعمار (12-14) سنة, ان القدرات البصرية المدروسة لها نسبة مساهمة بالأداء المهاري للاعبي خط الهجوم بالمدارس التخصصية في محافظات الفرات الاوسط بكرة القدم بأعمار (12-14) سنة, كما وتوصل الباحثون الى التوصيات الاتية, استخدام الاختبارات المعنية بقياس القدرات التوافقية للاعبي كرة القدم باعمار (12-14 سنة) في المدارس التخصصية, استخدام والاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تصنيف لاعبي كرة القدم باعمار (12-14 سنة) في المدارس التخصصية