Abstract
يهدف البحث إلى دراسة مدى التزام أساتذة كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية بأساليب التقييم الصفي من وجهة نظر الطلبة، من خلال تحليل ممارسات التقييم عبر خمسة محاور رئيسية هي: وضوح أهداف التقييم، تنوع أدوات التقييم، العدالة والموضوعية، التغذية الراجعة، ومراعاة الفروق الفردية. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد على استبانة مكونة من 20 فقرة تم توزيعها على المحاور الخمسة، وتم تحليل استجابات عينة البحث البالغ عددها 220 طالب وطالبة باستخدام المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، والنسب المئوية. أظهرت النتائج أن أعلى المحاور تحقيقًا هو محور العدالة والموضوعية (77%)، يليه وضوح أهداف التقييم (76%)، فيما كان أقل المحاور تحققًا محور مراعاة الفروق الفردية (69%). كما أشارت النتائج إلى أن أساتذة الكلية يوضحون أهداف التقييم ويربطونها بما تعلمه الطلاب، ويستخدمون مجموعة متنوعة من أدوات التقييم، مع تمتعهم بدرجة جيدة من العدالة والموضوعية في التقييم. غير أن التنوع في أدوات التقييم، التغذية الراجعة، ومراعاة الفروق الفردية لا يزال محدودًا مقارنة بالمستوى المثالي المطلوب، ما يستدعي تحسين الممارسات في هذه المجالات.
Keywords
الأساتذة ، التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، التقييم الصفي، الطلبة