Abstract
هدف البحث الى تحديد المستويات المعيارية لمقياس التوافق النفسي لطلبة المرحلة (الرابعة) كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة واسط, التعرف على مستوى التوافق النفسي لطلبة المرحلة (الرابعة), التعرف على دلالة الفروق في التوافق النفسي بين طلاب وطالبات المرحلة (الرابعة) كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة واسط بحسب النوع. واستعمل الباحث المنهج الوصفي لملائمة طبيعة البحث وتحقيق اهدافه, وحدد الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية, وهم طلبة المرحلة (الرابعة) كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة واسط للعام الدراسي (2023-2024م) والبالغ عددهم (213) من الطلبة والتي شملت على (165) طالباً، و(48) طالبتاً.
وتم تحديد مشكلة البحث من خلال ملاحظة ومتابعة سلوكيات الطلبة من قبل الباحث فضلاً عن سؤال التدريسين, لاحظ وجود بعض الطلبة لديهم سلوكيات غير متوافقة نفسياً أثناء المحاضرات او في التعامل فيما بينهم خلال الاستراحة ما بين المحاضرات, هذا ما دفع الباحث الى دراسة هذه المشكلة محاولا حلها من خلال التعرف على مستوى التوافق النفسي لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة واسط. ولتحقيق اهداف البحث, استخدم الباحث مقياس (مازن محمد حبيب, 2017), للتوافق النفسي, الذي يتكون من (55) فقرة موزعة على (5) مجالات, ولغرض التأكد من امكانية استخدام وتطبيق مقياس (التوافق النفسي) على طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط العام الدراسي (2023-2024م) قام الباحث باستخراج (صدق المحتوى) واحتساب (الثبات) بطريقة الاختبار واعادة الاختبار بالاعتماد على نتائج التجربة الاستطلاعية, ومن خلال النتائج التي حصل عليها الباحث توصل الى اهم الاستنتاجات وهي:) ان بعض من عينة البحث والبالغ نسبتهم (43%) تقع ضمن حدود الوسط الفرضي او فما دون وهو مؤشر على وجود ضعف في التوافق النفسي لبعض الطلبة ويحتاج الى ايجاد الحلول), ومن اهم التوصيات التي وضعها الباحث هي: (اجراء دراسة للتعرف على التوافق النفسي لمستوى كلية وبحسب المراحل الدراسية للتعرف على التوافق النفسي للطلبة بحسب كل مرحلة) .
Keywords
التربية البدنية وعلوم الرياضة
التوافق النفسي
المستويات المعيارية