Abstract
من الواضح أن مفهوم التدريب لم يعد مفهوماً اعتيادياً محصوراً بتنظيم دورات تدريب تقليدية بل أصبح أحد الخيارات الاستراتيجية المهمة في منظومة استثمار وتنمية الموارد البشرية، لذا يسعى البحث الحالي الإجابة على الجوهر الاساسي لمشكلة الدراسة، وهي:
إلى أي مدى يمكن لبرامج التدريب بشكلها التقليدي إن تفي باحتياجات الشركة المبحوثة لتنمية عمل مندوبي البيع وثائق التامين بمختلف أنواعها؟
ومن أجل تحقيق اهداف البحث الحالي تم اختيار مقر شركة التأمين الوطنية العامة موقعاً لتطبيق البحث وتكونت عينة البحث من عدد من خبراء ومسؤولي الأقسام والفروع والوحدات في الشركة. وجمعت البيانات من عينة البحث باستعمال الاستبانة واعتمدت التقارير السنوية للشركة ايضا كبيانات اولية للبحث وعولجت البيانات باستعمال الأساليب الإحصائية المختلفة كمقاييس النزعة المركزية المتمثلة بمقياس الوسط الحسابي والانحراف المعياري واحتسبت علاقات الارتباط والأثر بين متغيرات البحث باستعمال معامل ارتباط بيرسون والانحدار الخطي البسيط.
وفي ضوء النتائج والتحليلات توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها هناك علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين التدريب وتنمية عمل مندوبي بيع وثائق التامين بشكل عام.
واستناداً إلى الاستنتاجات قدم الباحث عدد من التوصيات كان أبرزها تبني القيادات العليا لعملية التدريب؛ بوصفها حاجة ملحة وضرورة وأساسية هدفها تطوير الموارد البشري والارتقاء بمستوى برامج التدريب لتنمية عمل مندوبي بيع وثائق التامين في شركة التأمين الوطنية، فضلا عن تخصيص مبالغ مالية كافية للتدريب واستحداث قسم متخصص في الهيكل التنظيمي يعنى بالتدريب وعمل مندوبي البيع في الشركة يرتبط بشكل مباشر بالمدير العام مع تزويده بالموارد البشرية من حملة الشهادات الجامعية والخبرات العملية
إلى أي مدى يمكن لبرامج التدريب بشكلها التقليدي إن تفي باحتياجات الشركة المبحوثة لتنمية عمل مندوبي البيع وثائق التامين بمختلف أنواعها؟
ومن أجل تحقيق اهداف البحث الحالي تم اختيار مقر شركة التأمين الوطنية العامة موقعاً لتطبيق البحث وتكونت عينة البحث من عدد من خبراء ومسؤولي الأقسام والفروع والوحدات في الشركة. وجمعت البيانات من عينة البحث باستعمال الاستبانة واعتمدت التقارير السنوية للشركة ايضا كبيانات اولية للبحث وعولجت البيانات باستعمال الأساليب الإحصائية المختلفة كمقاييس النزعة المركزية المتمثلة بمقياس الوسط الحسابي والانحراف المعياري واحتسبت علاقات الارتباط والأثر بين متغيرات البحث باستعمال معامل ارتباط بيرسون والانحدار الخطي البسيط.
وفي ضوء النتائج والتحليلات توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها هناك علاقة ارتباط وتأثير معنوية بين التدريب وتنمية عمل مندوبي بيع وثائق التامين بشكل عام.
واستناداً إلى الاستنتاجات قدم الباحث عدد من التوصيات كان أبرزها تبني القيادات العليا لعملية التدريب؛ بوصفها حاجة ملحة وضرورة وأساسية هدفها تطوير الموارد البشري والارتقاء بمستوى برامج التدريب لتنمية عمل مندوبي بيع وثائق التامين في شركة التأمين الوطنية، فضلا عن تخصيص مبالغ مالية كافية للتدريب واستحداث قسم متخصص في الهيكل التنظيمي يعنى بالتدريب وعمل مندوبي البيع في الشركة يرتبط بشكل مباشر بالمدير العام مع تزويده بالموارد البشرية من حملة الشهادات الجامعية والخبرات العملية
Keywords
التدريب، مندوبي بيع وثائق التأمين