Abstract
هدفت الدراسة التعرف على مستوى امتلاك المرشدين التربويين للذكاء الشمولي, والتعرف على الفروق ذو الدلالة الاحصائية بين المرشدين التربويين والمرشدات التربويات وحسب متغير الجنس ,واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وتمثلت الاداة المستخدمة في الدراسة باختبار التفكير الشمولي للباحث (حمود, 2008), وتم تطبيق الاداة على عينة متكونة من( 100) من المرشدين التربويين والمرشدات التربويات في مركز مدينة كركوك ,اختيروا بطريقة عشوائية , وبعد جمع المعلومات ومعالجتها احصائيا توصل الباحث الى النتائج الاتية :
1-ان المرشدين التربويين يتمتعون بمستوى جيد بالتفكير الشمولي, وهي من اهم الصفات التي تتمتع به المرشدين في العمل الارشادي.
2-لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين المرشدين التربويين والمرشدات التربويات في مستوى التفكير الشمولي وحسب متغير الجنس .وبناء على النتائج البحث الحالي تم التوصل الى بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية.