Abstract
اصبح الاهتمام بالتقنيات العلمية في عصرنا الحالي ضرورة ملحة في جميع مجالات الحياة ، وقد حظي المجال الرياضي بنصيب من التطور في التقنيات التعليمية الحديثة لما لها من دوراً بارزاً في العملية التعليمية من خلال استخدام نظارة الواقع الافتراضي (VR) , إذ بات استعمالها في المجال الرياضي من الامور المهمة والتي تفيض على الوحدة التعليمية المتعة والتشويق والدافعية نحو التعلم ، وهدف البحث الى التعرف على أثر التمرينات الخاصة بتقنية (VR) في تعلم بعض المهارات الأساسية للاعبي كرة قدم بأعمار (12-14) سنة ، والتعرف على افضلية التأثير بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات الأساسية للاعبي كرة قدم بأعمار (12-14) سنة . وانتهج الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبارين القبلي والبعدي ، وتحدد مجتمع البحث بلاعبي مدرسة النجاح التخصصية بكرة القدم بعمر (12-14) ، والبالغ عددهم (40) لاعباً ، وتم اختيار عينة البحث الأساسية بواقع (24) لاعب وتقسيمهم بالتساوي الى مجموعتين (تجريبية , ضابطة) بواقع (12) لاعب لكل مجموعة ، وتم قياس المهارات الأساسية في كرة القدم (التمريرة , الدحرجة , التهديف) .، وطبقت الوحدات التعليمية للمجموعة التجريبية لمدة (6) اسابيع بواقع (18) وحدة تعليمية ، (3) وحدات كل أسبوع ، زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة ومن الاستنتاجات التي خرج بها البحث ان التمرينات المعدة بتقنية (VR) ساعدت في تعلم المهارات الأساسية في كرة القدم (التمريرة , الدحرجة , التهديف) ، وإن عملية عرض تمرينات الاداء المهاري للنموذج بتقنية (VR) كان لها الاثر الكبير والفعال في عملية التعلم . وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها اجراء دراسات تتضمن استخدام تقنية (VR) في تعلم مواقف التصرف الخططي بكرة القدم.
Keywords
: تمرينات بتقنية (VR)، المهارات الأساسية، كرة القدم